ردا على مقال الدكتوره الفه يوسف

>> السبت، 28 فيفري 2009



لن يؤمن أحدكم حتى...
العلاقة بين الإطيقا والآخر من أهم المسائل الفلسفية التي طرحها كثير من الفلاسفة شأن ليفيناس وبنتام وسواهما. وليس غرضنا في هذا المقام الافتراضي التبسط في مسائل الغيرية وعلاقتها بالإطيقا وإنما نود أن ننطلق من حديث للرسول صلى الله عليه وسلم يثمثل جزءا من هويتنا الثقافية وذلك مهما تكن اقتناعاتنا الدينية. هذا الحديث هو: لن يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه، ولطالما استشهدت شخصيا بهذا الحديث لبيان وجه من وجوه الإطيقا في الدين والثقافة الإسلاميين. على أنني كنت أنظر إليه في البدء النظرة الشائعة التي تعتقد أن معناه أن كل واحد منا عليه أن يحب للآخر ما يحب لنفسه. أي إن زيدا عليه أن يحب لعمرو ما يحب زيد لنفسه. ولكني تبينت إمكانا آخر لقراءة هذا الحديث منطلقه أن ما يحبه زيد لنفسه ليس ما يحبه عمرو لنفسه بالضرورة. ودون كثير فلسفة في موضع لا يسمح بها، فإني إن كنت أحب لنفسي مثلا أن أعمل عملا مّا فليس ذلك العمل بالضرورة ما يحبه آخر لنفسه. وتبينت أن الحديث يقرأ عادة القراءة اللغوية التالية: لن يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب (هو) لنفسه، على أن الحديث يمكن أن يقرأ لغويا قراءة أخرى: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب (أخوه) لنفسه. فالقراءتان جائزتان بما أن الفاعل مضمر. وأعتقد أن الإيمان ليس في أن تفرض على الآخر رؤيتك للأمور وإن تكن تحبها أنت وإنما في أن تحب للآخر ما يريده هو لنفسه. وحينئذ يصبح الإيمان في احترام حرية الأخ في اختياراته ومواقفه ما لم تمسّ بصالح المجموعة أي بالقوانين. وهذا هو المفهوم الإطيقي الفلسفي مبسّطا. وأنا شخصيا أنشد مثل هذا الإيمان باحترام حرية الآخر وبأن أحب له ما يحب لنفسه. فإن رأى البعض رأيا آخر فسأقبل به طبعا ولكن شرط أن يكون هذا الرأي لا يمنعني من أن أحب لنفسي ما أحب لنفسي. إن الغيرية تلزمنا بأن نحترم حق الآخرين في الاختلاف بشرط أن يحترموا حقنا في الاختلاف...أليس كذلك؟


للاسف هذه المره دكتوره الفه لا اتفق معك و ارى انك حملت النص اكثر مما يحتمل اقرأ لك كثيرا دكتوره الفه و انت تعرفين ذلك و قلتها لك منذ شهور لماذا تحاولين دائما مسك العصا من الوسط ، لماذ كل هذا الغموض لماذا تقولين كلام يقبل التأويل كلام لا تفهمه الا النخبه ؟ طبعا ما تفهمنيش غلط من حقك ان تقولي ما تشاءين و تفهم كلام النبي كما تريدين انا لا احاكمك او احاول القول انو كلامك غير منطقي لا انا غير مؤهل للحكم على كلامك .
Zied Tarek BenYoussef, à 05:15 le 1 mars
نحاول نفهمك شنوه نحب نقول : ساعا اقرا شنوه السلفيين ردو عليك في المدونه متاعك الجماعه شادينلك العسه راهو مش يلعبو ههههه
Zied Tarek BenYoussef, à 05:15 le 1 mars
بكل صراحة لم تأت بالجديد
صحيح أن القراءتان جائزتان لكن أعتقد أن الحديث يشير إلى المعنى الشائع

لا يؤمن أحدكم : المقصود هنا : الإيمان الكامل و يفسر هذا النفي رواية أحمد بلفظ ( لا يبلغ عبد حقيقة الإيمان

حتى يحب للناس ما يحب لنفسه من الخير

لأخيه : في الإسلام

ما يحب لنفسه : من الخير ، كما في رواية أحمد الخير كلمة جامعة تعم الطاعات و

المباحات الدينية والدنيوية . وتخرج المنهيات .
Zied Tarek BenYoussef, à 05:16 le 1 mars
و أذكر حديث آخر يفسر على حسب ما أضن الحديث الذي ذكرتيه

في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه
وسلم أنه قال: "مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُزَحْزَحَ عَنِ النَّارِ وَيَدْخُلَ الجَنَّةَ فَلْتَأتِهِ مَنِيَّتُهُ وَهُوَ يُؤمِنُ بِاللهِ وَاليَومِ الآخِرِ، وَلْيَأتِ إِلَى
النَّاسِ مَا يُحِبُّ أَنْ يُؤتَى إِلَيْهِ"

الإستفادة
Zied Tarek BenYoussef, à 05:16 le 1 mars
* من علامات الإيمان الكامل أن يحب الإنسان لأخيه المسلم ما يحب لنفسه من الخير .

وقد جاء في الحديث عن يزيد بن أسد : قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أتحب الجنـة ؟ قلت :

نعم ، قال : فأحب لأخيك ما تحــــب لنفسك ) رواه أحمد .

أمثلة :

- عن أبي ذر . قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا أبا ذر إني أراك ضعيفاً وإني أحب لك ما أحب

لنفسي ، لا تأمرن على اثنين ، ولا تولين على اثنين ) رواه مسلم .
Zied Tarek BenYoussef, à 05:16 le 1 mars
* وأيضاً يكره لأخيه ما يكره لنفسه من الشر .

* المؤمن مع المؤمن كالنفس الواحدة ، فيحب لها ما يحب لنفسه من حيث أنها نفس واحدة ، كقوله صلى الله

عليه وسلم : ( المسلمون كالجسد الواحد ) .

* الحث على التواضع ومحاسن الأخلاق ، حيث بحبه لأخيه الخير كما يحب لنفسه دليل على تواضعه ، وأنه لا

يحب أن يكون أفضل من غيره .

* الحث على ترك البغضاء والغل .

* الترغيب في محبة المسلمين بعضهم بعضاً وائتلافهم ، لأن ذلك يؤدي إلى التعاضد والتناصر
Zied Tarek BenYoussef, à 05:16 le 1 mars
* الحرص على الأعمال التي تؤدي إلى زيادة الإيمان كحب الخير للمسلمين .

* التحذير من الأعمال التي تؤدي إلى نقصان الإيمان كعدم محبة الخير للمسلمين .

* ذم الأنانيــة والحسد والكراهيــة .

* العمل بمضمون الحديث يؤدي إلى نشر المحبة بين أفراد المجتمــع الإسلامي ، ويؤدي أيضاً إلى تماسكــه .

* التحذير من الحسد، لأن الحاسد لا يحب لأخيه ما يحب لنفسه، بل يتمنّى زوال نعمة الله عن أخيه المسلم.
Zied Tarek BenYoussef, à 05:17 le 1 mars
هذه هي الغاية من الحديث الشريف لأن الأصعب هو أن تحب لأخيك ما تحب لنفسكبينما التفسير الذي أعطيتيه يذكرني بعقلية "أخطى راسي وضرب"
و السلام
Zied Tarek BenYoussef, à 05:17 le 1 mars
انتهى كلام المعلق في المدونه متاعك
Zied Tarek BenYoussef, à 05:25 le 1 mars
ريت المأزق الفكري اللي حطوك فيه ؟ انا وقتلي نحط القراءه متاعك في الميزان مع قراءة خصمك اشعر بالسعاده و الفرح لاني خلصت نفسي من قيود الاديان و احمد عشتارت على نعمة الالحاد و الزندقه ، لا اريد ان اكون قاسيا في كلامي اما صدقني نكتب في التعليق و نفسخ و نعاود نكتب مره اخرى منذ 14 ساعه ، خايف كلامي يتفهم بالغالط ، اما هاني في الآخر قررت نكتب لانو ياسر حملت النص اكثر مما يحتمل يعني مثل انو راقصه تقول الرقص في الاسلام حلال لان الرقص عمل و العمل عباده و اذا نستنتج ان الرقص عباده ههههههههه .
Zied Tarek BenYoussef, à 05:33 le 1 mars
انا ارفض ان اسجن نفسي بين جدران القيود الدينيه و نحاول نستنبط منها تأويل يقبل الآخر و نضيف قيم حداثيه او قيم انسانيه على حديث منعزل يتيم امام آلاف الاحاديت الذي ذكر عينه منها خصمك السلفي الفوق و موجوده عل المدونه ، حديث يتيم و مسكين وقع تفسيره باحاديث اخرى واضحه و صريحه و لا تقبل التأويل
Zied Tarek BenYoussef, à 05:40 le 1 mars
الدكتوره العزيزه الفه ، انت دائما تقولين انك في حرب على المسلمات الدينيه و تريدين خلخلة الجمود لكي ننتقل نحن الشعوب ذات الثقافه الاسلاميه صحيح انا ملحد لكن تبقى ثقافتي اسلاميه مانيش منسلخ عليها في هذه فقط نتفق معاك ، لكي ننتقل نحن الشعوب ذات الثقافه الاسلاميه الى الحداثه مثلما فعل فلاسفة التنوير في اوروبا عندما نقدوا تراثهم المسيحي غالط مش صحيح هؤلاء الفلاسفه لم يعيدو تعليب التخلف في شكل حديث لا نجد صدى كبير ليسوع و التراث الكنسي في كتاباتهم مرجعهم كانت التراكمات العقليه الانسانيه ، اعطوا الثقه في عقلكم لستم بحاجه لدعم و تسويق افكار انسانيه صحيحه عبر تغليفها بكلمة الله فلن تنالوا عند شلك لا رضا الله و لا رضا العقل هنا اقصد بالله الفكره التي احترعها المخيال الشعبي عن الاه سيحاسبنا يوما ما و يخضعنا لامتحان في الدنيا .
Zied Tarek BenYoussef, à 05:41 le 1 mars
الدكتوره العزيزه الفه ، انت دائما تقولين انك في حرب على المسلمات الدينيه و تريدين خلخلة الجمود لكي ننتقل نحن الشعوب ذات الثقافه الاسلاميه صحيح انا ملحد لكن تبقى ثقافتي اسلاميه مانيش منسلخ عليها في هذه فقط نتفق معاك ، لكي ننتقل نحن الشعوب ذات الثقافه الاسلاميه الى الحداثه مثلما فعل فلاسفة التنوير في اوروبا عندما نقدوا تراثهم المسيحي غالط مش صحيح هؤلاء الفلاسفه لم يعيدو تعليب التخلف في شكل حديث لا نجد صدى كبير ليسوع و التراث الكنسي في كتاباتهم مرجعهم كانت التراكمات العقليه الانسانيه ، اعطوا الثقه في عقلكم لستم بحاجه لدعم و تسويق افكار انسانيه صحيحه عبر تغليفها بكلمة الله فلن تنالوا عند ذلك لا رضا الله و لا رضا العقل هنا اقصد بالله الفكره التي احترعها المخيال الشعبي عن الاه سيحاسبنا يوما ما و يخضعنا لامتحان في الدنيا

Read more...

انا لست معجبا بصوت الفنان التونسي لطفي بوشناق ،

>> الأربعاء، 25 فيفري 2009



لكن اقدر فنه و احييه و صوته جميل لكن انا لا احب الطرب العربي او الشرقي احبذ الميتال و الراب و الصول .. وهو من الفنانين التوانسه القلائل الذين اصبحوا مشهورين في الشرق بدون الاظطرار للهجره خارج تونس .

حجا مبرورا و ذنبا مغفورا لطفي بوشناق

اريد من خلال هذا المقال ان اعبر له عن اعجابي بشجاعته لانه سيمنع من دخول سوريا و ليبيا و لبنان لان جواز سفره طبعت عليه نجمة دافيد .



. فهل لطفي بوشنق مساند للتطبيع مع اسرائيل ؟

عدد الحجاج الاسرائيليين لمعبد الغريبه غير معروف لكن هم بضع مئات يؤتون لتونس في جزيرة جربه من اجل اداء مناسكهم .. فلماذا لا يذهب التوانسه للحج في الاقصى ؟


See this group
http://www.facebook.com/group.php?gid=15768649124

See this fan page
http://www.facebook.com/pages/wwwelghribacom/44520314127

See this site
http://www.elghriba.com/

طبعا الحج للمسجد الاقصى حق لجميع المسلمين في العالم و اسرائيل بسماحها للطفي اثبتت مره اخرى انها دوله تحترم حرية المعتقد !!! و حرية الفكر ايظا

لطفي بوشناق غنى كثيرا عن الحق العربي و اغاني بروبغندا ايظا و رغم ذلك لم تمنعه اسرائيل من دخول اراضيها فهل بعد هذه الحريه حريه




استغرب كيف تطالب سلوى الشرفي بمنع انريكو ماسياس لانه صهيوني منعه من دخول تونس ؟

و كيف يتجرأ
الجامعيون التوانسه على تاسيس مرصد لمناهضة التطبيع الاكاديمي و الجامعات التونسيه في حاله يرثى لها ،

بجاه محمد قولولي كم ترتيب الجامعه التونسيه في سلم الجامعات العالميه او مقارنة بالجامعات الاسرائيليه ؟

اللي يحب يقاطع لازم يكون قوي تلك هي سنة الحياة و لن تستطيعوا لها تبديلا .

اذا لطفي فنان و انريكو فنان واحد عروبي التوجه و واحد صهيوني التوجه و كل انسان حر في افكارو السياسيه .

لماذا يسارع مثقفينا للتشهير بالحكومه اذا هي سمحت لبوجناح بحضور مهرجان الضحك مؤخرا و مسكين بوجناح

ما حضرلو حد ديجا حتى شعبنا مصلي عنبي عليه موش ناقص ههههههه بش يزيدو عليه النخب الثقافيه بين قوسين .

لماذا لم يقم اي مثقف اسرائيلي بانتقاد الحكومه الاسرئيليه لانها سمحت لبوشناق بالذهاب للاقصى ؟

نقلكم انا علاش خاتر للاسف احنا مش موجودين ماعندنا حتى وزن في هذا العالم ...
احنا خارج التاريخ للاسف

و كما قال عياش المدون التونسي اللي يفهملها بالحق في آخر تدوينه ليه

http://www.facebook.com/note.php?note_id=53553888462

''

ثمة شكون يسمّي النظريّات هاذي بالميثولوجيا السياسية، و التفسيرات السيكولوجية موجودة: ديما نظريات المؤامرة تتولد بعد صدمة نفسية لشعب، فرنسا بعد خسارة عام 1940 صنعت نظريات مؤامرات مثلا.

حاجة أخرى تفسّر سيكولوجيّا نجاح نظريات المؤامرة: النرجسية الخفية عند المواطن العادي لي حس روحو يملك سر، و يحط في مخو لي هوّا فايق بخفايا التاريخ و كواليس السياسة العالمية. ثمة تفسير آخر هو استياء و فشل شخصي، نذكروا مثال هتلر لي بدا بناء نظرية "اليهود هوما الأشرار" و صدقوه الألمان بعد فشل شخصي في حياتو و فشل ألمانيا في الحرب العالمية الأولى.

هانا آرندت و ما أدراك، من أكبر محللات السياسية في القرن 20، قالت في "أصول الشمولية" على الناس الّي يميلوا لتصديق الحكايات هاذي أنهم: "لا يثقون لا في أعينهم و لا في آذانهم، بل يثقون في خيالهم و يتركون العنان لكل تفسير شامل و عالمي"،

تشومسكي يقول في الموضوع: "هو شيء يقوله الناس عندما لا يريدونك أن تفكّر فيما يجري فعلا". لا يريدونك أن تفكّر فيما يجري فعلا، هاذا شنوّة حسّيت كي قريت ما كتبه عمروش. كي تعصر شنوّة قال ما تلقى فلخر كان واحد يقلك الّي يطالب بالحرية صهيوني (ما غير لا يشعر). شوفوا الجمل هاذي: "يقولون: ننادي بشعارات الحرية و المساواة و الأخوة لينخدع بها الناس و يهتفوا بها و ينساقوا وراء ما نريد لهم" و "... و ندعوها إلى الانضمام إلى صفوف جنودنا من الاشتراكيين و الفوضويين و الشيوعيين والماسونيين.." و "يقولون إن كلمة الحرية تدفع الجماهير إلى الصراع مع الله و مقاومة سنته "

''

. هناك صديق كان نصحني قال لي ان تحاول نشر القيم الانسانيه و العلمانيه لكن اسلوبك غالط ، تي فك عليك

من اسرائيل يا سيدي طفي ضو لا تشكرها لا تذمها هات نتلاهو بما هو اهم قضية العلمانيه و الحفاظ على المكاسب الحداثيه البورقيبيه ..

رديت عليه قلت له ثقافة التسامح و الانسانيه كل لا يتجزأ و اللي متحرج من وجود بنيامين نتانياهو في القائمه

متاعي ينجم يفسخني مع الفين سلامه .

. لماذا تطلب مني ان انافق فاخفي بعض افكاري و اعلن بعضها الآخر و لماذا لا تطبق كلامك على نفسك و تتوقف عن التضامن مع الفلسطينيين ؟

انا ارفض ان اؤمن ببعض الكتاب و اكفر ببعض !

انا على الاقل محايد لا مع اسرائيل و لا مع فلسطين ، اما شطر العلمانيين و الحداثيين في تونس مع فلسطين ظالمه و مظلومه

عدد الناس اللي تكرهني كره عميق و تكره اسرائيل كره مرضي و فسختني من قائمة الاصدقاء بسبب وجود

بنيامين نتنياهو فيها كبير و مع ذلك يدعون الدفاع عن حرية التعبير و عدم تجريم الفكره و برا من هاك اللاوي و هم و في اول اختبار حقيقي و ان كان افتراضي عل الفايسبوك يسقطون ،


لينا بن مهني استاده جامعيه في الولايات المتحده، سلوى الشرفي استاده جامعيه في معهد الصحافه
، فهري لديب رجل اعمال ، انور بن تنفوس مهاجر في كندا
، طارق الطوزي كاتب، عادل قادري صحافي جريدة الوحده ،عادل حاج سالم مشرف موقع الاوان الفكري
نبراس شمام من فرقة البحث الموسيسي بقابس و طارق مكي المعارض التونسي
، منير الشرفي ، زهير الشرفي
, سفيان الشورابي صحافي الطريق الجديد
ريمه سعيدي انور قصوري المحامي الحقوقي
حاتم بن عماره مسحني من القائمه منذ ايام قليله
و امل محمود مقدمة برامج في التلفزيون المصري
ايمن الجمني طالب في اسبانيا و صديق قدي محامي ناصري و الكريشي ايظا محامي .
الفه النصراوي جامعة تكساس

الفايسبوك
علي نصر الله
فاخر هداوي دافرالا شافعي ابوجهل
سلمان عروس ، امين بن رجب ريكو فريمان
و انيس بالحسين و عاطف حميدي و محمود كتاته
حاتم بن صالح و وليد بوسته الزويز اللي عملو الفيديو هههه

http://www.facebook.com/video/video.php?v=1033446889055&oid=35933308577

http://www.facebook.com/video/video.php?v=1036294080233&oid=35933308577

نجلاء بن يوسف فسختني عند بداية الحرب و بعد ان وفات الحرب رجعتني هههههههههه
هذا من الفايسبوك

اما المدونين
زابراط من جنيف
بدر السلام مرزوقي و مروان انونيم و عمروش و طيطو و براستوس
ابو عربي حتى مرا غبيه الملحده

و غيرهم كثيرون
منهم من فضل الهروب و اعتذر لانه لا يريد مشاكل لول مثل هشام و منهم من استجاب لدعوات الحجب دون حتى ان يفهم لماذا مثل سفيان شورابي .

اكتب في هذه القائمه ليس لتشويه سمعة اصحابها او التقليل من الاحترام لهم لا لكن فقط لاوضح

لزملاء جدد الذين لم يكونوا على علم بما حصل ابان العدوان على غزه
مثل محمد بن حموده و لوندجه و مورو و فوز بن علي و ميساء

من راسلوني و قالوا لي انهم يتلقون في رسائل تحذيريه مني و هذه رساله من الرسائل التي قاعده توصلهم


fais gaffe zied tarek benyoussef, est un "fake", ce n'est pas une personne réelle, c juste un outil de contrôle, plusieurs personnes se relaient pour être connectés sur profil, cependant je n'ai aucune idée sur leurs intentions.. te voici prévenue. (tape son prénom dans recherche) il y'a un groupe à son nom, le groupe est à coté de la plaque bien sur..

Mes amitiés

هذي هي الحكايه كل هم عملوا مهرجان حماسي ابان الحرب على غزه و اذا ماكش معانا راك ضدنا ، انا رفضت ان اسايرهم في موجة الكراهيه و معاداة الساميه فوليت صهيوني ،


و انا بالعكس سعيد لان القائمة متاعي في الفايسبوك تخلصت من هؤلاء الناس الاقصائيين الذين لم يفهموا من الحريه و الديمقراطيه الا الشق الذي يوصلهم لتحقيق اهدافهم .
فوجب تبيين نقاط الخلاف اللي خلت الناس هاذوما يبعثوا للزملاء الجدد في الفايسبوك يبعثولهم مثل هذه الرسائل التحذيريه ، مدونتي و مقالاتي في الفايسبوك المكان الوحيد اللي نجم ندافع بيه على روحي ، عندكم جرائد تكتبوا فيها عندكم تلافز تحكوا فيها و تبثوا فيها افكاركم للشعب الكريم ، جايين عاملين عقلكم بعقل تونسي بطال عمرو 29 سنه عايش في الغربه يا بوقلب و الله عيب عليكم .

عاملين عقلكم بعقل تونسي بطال عمرو 29 سنه عايش في الغربه
يكتب في الفايسبوك اذا كانت افكاركم قويه اذا كانت عندكم الثقه في انفسكم اذا كنتم حقيقة مدافعين على

حقوق الانسان و حرية التعبير كما تقولون فلماذا كل هذه الحملات ؟ يا ولادي راني نكره و انتو بغباءكم قاعدين تعملولي في شهره على كل حال بارك الله فيكم هههههههه
.
مدونتي اصبحت محج التوانسه الذين يدفعم الفضول لاكتشاف هذا الصهيوني القذر ههههههه عملت رقم قياسي و نشرته في مقال سابق 2000 دخول في 48 ساعه . منهم 1400 اي بي تونسي !! و كل توم تجيني في

20 رساله و 15 طلب اضافه البروفايل الجديد متاعي عندو اسبوعين وصل 300 . و كما تجيني في رسايل شتم تجيني كذلك رسائل تشجيع من ناس حتى و ان كانت مختلفه معايا في الراي

حقيقة رسايل ترجع الروح و تثلج الصدر .

لا اريد ان تفهموني خطأ بربطي بين الحداثه و العقلانيه
و بين وجوب مساندة التطبيع او ان تحب اسرائيل ، لا بالعكس اكره اسرائيل كيما تحب و ناهض التطبيع كيما تحب

لكن لا تعتدي على حقي المقدس في ان انقدك و اطعن في افكارك هذه هي العلمانيه و الحداثه و العقلانيه و الديمقراطيه .

نرجعوا للمسجد الاقصى و هذا مقال لزميل من منتدى اللادينيين عن الاسراء و المعراج :

Source : TAFILI

قصة الإسراء والمعراج هي من القصص المحلقة في عوالم الخيال والتي يختلط فيها الزمان والمكان والطبيعة وماورائها بدرجة تجعل الفصل بينهم ضرباً من المحال.

لعل أول ذكر للمسجد الأقصى ورد في آية سورة الإسراء (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا)




وهذه الآية مكية وقد نزلت في بداية الدعوة، ولكن المشكلة هنا انه لم يكن هناك مسجد أقصى ولا مسجد من أي نوع في فلسطين ولا في غيرها، فأول مسجد بناه الرسول هو في المدينة فمن الذي بنى هذا المسجد الأقصى إذن؟

قد يقول قائل: أن أحد أنبياء بني إسرائيل قد بنى هذا المسجد/المعبد ولأن الإسلام هو دين الأنبياء جميعاً فلذلك ذكره الله في القرآن بحسبانه مسجداً..

فنقول ان أمكنة العبادة في الديانة اليهودية تسمى معابد (Synagogues) فهل كان هذا النبي يعلم أنه يتعبد في مسجد ولكنه يخدع أتباعه؟.. ثم ان تاريخ بناء المعبد يرجع إلى زمن لم يكن الله فيه غاضباً على بني إسرائيل فكيف يخدعهم الله بإيهامهم أن معبدهم هو في واقع الأمر مسجد؟

وبفرض ان المسجد الأقصى كان موجوداً بطريقة أو بأخرى فلماذا لم يُصلِّ فيه عمر بن الخطاب عندما فتحت مدينة القدس وصلى في كنيسة النصارى؟

ترى هل أقحمت هذه الآية بعد عقود من وفاة الرسول لإضفاء قداسة استثنائية على المسجد الجديد والذي ربما بناه الوليد بن عبد الملك في مواجهة إرث تاريخي طويل لليهود والنصارى في القدس؟


ولعل القصة ترمي ضمن ما ترمي إلى هذه المصادرة، فقول الرسول بأن الله جمع له الأنبياء فصلى بهم إماماً كان نوعاً من الحرب الإعلامية بقصد رفع معنويات أتباعه الوثنيين الذين طالما شعروا بعقدة الدونية تجاه اليهود والنصارى

الذين كانوا يعتقدون أنهم أهل كتاب وأصحاب صلة بالسماء، فكأنما أراد الرسول أن يمحو ذلك كله بقصة حصلت له وحده بطريقة سرية لم يطلع عليها أحد غيره. وإذا كانت المعجزة مطلوبة لإقناع الناس فلا أدري لماذا جاءت كل معجزات الرسول سرية لم يرها أحد؟ ربما لإقناعه هو شخصياً،

أما نحن فالمطلوب أن نصدق معجزة لم نرها وإلا حلت علينا لعنات الآلهة.

يؤيد ذلك أيضاً مزايدة الرسول على اليهود بصوم عاشوراء وصوم يوم قبله أو بعده بزعم أن المسلمين أحق بموسى من اليهود.. ولا أدري لماذا لم يخطر للرسول ان هذا الصوم وما صاحبه من القصص ربما يكون مما أدخله اليهود على شرائعهم من تحريفات.. فالواقع يقول أنه لم يكن يدري شيئاً عن أهمية هذا اليوم لليهود.. هذا اليوم الذي نجا فيه الله بني إسرائيل وارتكب بطولات أخرى لا حصر لها فكيف غابت هذه المعرفة عن النبي؟



ولطه حسين رأي جدير بالتأمل إذ يرى أن قصة ابراهيم ليس لها وجود تاريخي مؤكد، فضلاً عن نزوله الى الجزيرة العربية وبنائه للكعبة،

وانما هي قصة اخترعت أساساً لإثبات وجود صلة بين اليهود والمسلمين من جهة وبين القرآن والتوراة من جهة أخرى – خصوصاً أن الرسول كان محتاجاً لابراز هذه الصلة في بداية الدعوة لتأكيد مصداقيته في مواجهة الوثنيين من قريش واليهود والنصارى، كما كانت محاولة لم تنجح لاستمالة اليهود لدينه الجديد.



كيف كان البدء؟ كان الله سبحانه و تعالى وحده في هذا الكون الواسع... كان فراغا بلا نور أو أي كوكب أو حتى بلا تقسيمات من سماوات و أرض... كان سديما متوحدا لا نهاية له يوجد به كائن واحد أو فلنقل ليس كائنا و لكن شيء ما أو قوة ما تدعى الله.....

ثم قرر هذا الإله أنه يريد أن يتسلى، أن يلعب، أن يفعل أي شيء فقرر أن يخلق الكون فوضع تصاميما للمجرات و الكواكب و الشموس و ووضع نظاما لتقسيم السماوات فقرر أن يجعلها سبع، لم سبع و ليس سبعون لا نعلم ثم خلق مكانا جميلا مريحا أسماه الجنة و خلق مكانا قبيحا للسجن و التعذيب أسماه جهنم. لم قرر أن يخلقهما لا نعلم لأن الغاية منهما غير مبررة في ذلك الوقت.


ثم قرر هذا الإله أنه يريد من يسجد له... كيف فكر بحكاية و حركة السجود غير مهم، المهم أنه أراد من يتذلل له و يشعره بوجوده و كيانه ثم أنه لم يكن له مكانا يستقر فيه أو يجلس عليه فأراد أن يصنع لنفسه كرسيا أو ما يدعونه عرشا لكن العرش بحاجة لقاعدة فقرر خلق الملائكة و خصص جزءا منهم لحمل العرش و هكذا وجد حلا لمشكلة العرش.


كيف خلق الملائكة و عددهم غير مهم، المهم أنه خلقهم من نور و جعل عددهم بالمليارات، هل صنع آلة استنساخ لهم أم أنه أشار بيده أو غمز يعينه لتكثيرهم أو أنه صنع منهم بضعة آلاف أو ملايين و جعلهم يتوالدون أو ينقسمون كنظام انقسام الخلايا وحيدة الخلية ( انشطاري ) أيضا غير مهم المهم أنه خلقهم و كفى... و بطبيعة الحال كل هذا الخلق من الملائكة يحتاج لقائد و هناك قولان أولهما أن هذا القائد تم اختياره منهم فكان من نور أو أنه خلق نوعا آخر من الكائنات أسماه الجن و خلقهم من نار.



من البديهي أن كل قائد يحمل صفات معينة لتجعله قائدا فلا يعقل أن يتم تعيين قائد و رئيس لملايين من الملائكة و لا تتوفر في هذا القائد صفات معينة يدعونها بالصفات القيادية. كما أن هذا القائد بصفته قائدا بالتأكيد أنه يحمل ميزات معينة تجعله الشخص الثاني أو القدرة أو القوة الثانية. المهم أنه سلم هذا القائد مهمات رئاسة هاته المجاميع من الملائكة... أما لماذا يكون هناك رئيس لهم فهو سؤال بديهي لكنه غريب لأنه من المفروض أن هاته المجاميع لا تخطيء و تسير بنظام واحد و بالتالي تنتفي الحاجة لقائد لهم خاصة أنه لا يوجد و لا حاجة لنظام رواتب أو توزيع مؤن و أغذية و ألبسة.... على كل حال أيضا هذا ليس موضوعنا و غير مهم، المهم أنه أوجد قائدا لهم سواء من نور أو نار، لن يجعلنا حرف واحد ( استبدال الواو بالألف ) أن نختلف.


الشيء الغريب أنه خلق من الجن أيضا أعدادا كثيرة إلا أن هذا النوع من المخلوقات أساء التصرف و بدأ بالإقتتال و عمل المشاكل فأصبح الله يعاقبهم و يرسل عليهم شهبا تحرقهم.. كيف تحرقهم بالنار و هم من نار أساسا.... أبضا لا مشكلة فليس هنا موضع نقاش هذه الحالة، أيضا لماذا اختار من هذه الجن واحدا ليكون رئيسا للملائكة ليست مشكلة و لا أريد أن أناقشها لأنه سواء كان هذا الرئيس من نور أو نار فليس هنا موضع مناقشة هذه الفكرة، المهم أنه خلق الملائكة من نور و الجن من نار و جعل واحدا من أي من الإثنين رئيسا للجميع.
لكن هنا تبرز المؤامرة لأول مرة، و تبرز الغاية من خلق الجنة و النار و تعيين رئيس لهذه المجاميع فقد قرر الله أن يخلق نوعا ثالثا من المخلوقات أسماه الإنسان أو البشر و قرر أن يسكنهم الجنة، { وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين } لكن لم الحاجة إلى النار... من المفروض أن البشر في الجنة للعبادة و التنعم و هم يزيدون على الملائكة بميزة أنهم يتنعمون و يأكلون و يشربون و يتناسلون أما إن كانت النار مكانا لتعذيب الجن فقط فالجن من نار و غير معقول أن يعذب النار بالنار و كان أولى أن يعذبهم بالجليد مثلا.


المهم أن الملائكة حاولت ابداء الرأي فقالت ( لم تجهل في الأرض من يفسد فيها ) عندما قال لها لها ( إنني جاعل في الأرض خليفة ) {وإذ قال رَبُّكَ للملائِكَةِ إنِّي جاعلٌ في الأَرضِ خَلِيفَةً قالوا أتَجْعَلُ فيها مَن يُفْسِدُ فيها ويَسْفِكُ الدِّمَاءَ ونحن نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ ونُقَدِّسُ لك قال إنِّي أعْلَمُ ما لا تَعْلَمُونَ(30) } هل انتبهتم للفكرة الغريبة؟؟؟؟ الله قال في الأرض.... بينما من المفروض أن يكون خلق الإنسان تم في الجنة و ليس في الأرض.... فلم قال الله تعالى أنه سيجعل في الأرض خليفة؟؟؟ السؤال البدهي الثاني هو إجابة الملائكة.... كيف عرفت أن الإنسان سيفسد فيها؟؟؟ أجابت بعض كتب التفاسير على ذلك بأن الملائكة أجرت قياسا على التجربة الفاشلة السابقة في خلق جن أفسدوا و اقتتلوا في ما بينهم و هذا تفسير منطقي لا غبار عليه. الإحتمال الثاني أن تكون الجنة هي الأرض و الذي يدعم هذه الفرضية أن الجن كان قد أفسد في الأرض حسب السياق السابق لأن الجن لم يكونوا في الجنة أبدا.


بعض الأقوال تقول أن الله بدء بخلق كثير من البشر و ليس آدم وحده لكنه اصطفى منهم آدم ﴿ إن الله اصطفى آدم﴾. لأنه الأذكى فهل كان آدم ( العصر الحجري ) هو فعلا الأذكى؟؟؟؟
على كل حال هذه النظرية تتناقض و الآية الكريمة { إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون } إذا آدم هو أول البشر و لم يخلق من أب و أم و إنما نفخة من روح كمثل عيسى و الطير أيضا ﴿ إني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله﴾
إذا كان الله يعد خطة معينة كتبها في مذكراته و هو ما يدعى اللوح المحفوظ، ما هي هذه الخطة... قرر في اللوح المحفوظ أنه على رئيس الملائكة أن يتمرد على الله و بالتالي يعاقبه و يجعل منه عبرة لبقية الملائكة و الجن فها هو كبيركم و أهمكم أسخط عليه ورسم الله المخطط بعناية و قال للملائكة أسجدوا لآدم ( إذ قال ربك الملائكة إني خالق بشرا من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين﴾ فسجدوا جميعا إلا إبليس أبى و استكبر ﴿ ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لأدم فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين﴾ و قال كيف أسجد له و خلقتني من نار و خلقته من طين ﴿ قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين﴾ .... عندها وجد الله الفرصة سانحة للغضب عليه و استعراض قوته عليه.... للإستعراض ليس أكثر و لا أقل لأنه من المفروض أن الملائكة و الجن تسلم بقوة هذه القدرة.

إلا أن هذا الرئيس الذي يتمتع بصفات قيادية كما سبق ذكره و بصفته متميزا عن غيره من المخلوقات طلب من الله أن يمهله كي يضل الإنسان و يجعله يتمرد على الله و هنا تتوضح الصورة و الغاية من خلق النار عند البداية التي لم تكن لها الحاجة في ذلك الوقت... إذا خلق النار التي سيعذب بها البشر الذين سيضلهم إبليس الذي خلقه الله أساسا لفكرة واحدة و مهمة واحدة ألا و هي أن يضل البشر { فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كان فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الارض مستقر إلى حين }


الغريب أن إبليس كان رفض أن يسجد لآدم و هو واحد أمامه لكنه أجاب ربه بأن قال { قال أرءيتك هذا الذي كرمت لئن أخرتن إلى يوم القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليلا}. فكيف عرف أنه سيكون له ذرية و الذرية من أنثى... هل أخبره الله بذلك؟؟؟ لم يرد ما يقول ذلك و من المحتمل أن ذلك عائد لميزة معينة لإبليس التي تحدثنا عنها سابقا هي التي جعلت الله يعينه رئيسا للملائكة و مساعدا له لأنه ربما ( حلقة وصل ما بين الله و الملائكة ) أي أنه بين بين فلا هو إله ليقدر على ما يقدر عليه الله و لا هو ملاك ساذج بسيط لا يعلم شيئا.



إذا هل كان إبليس يقدر أن لا يتمرد؟؟؟ هل كان الإنسان يملك أن لا يكون قابلا للغواية و الضلالة.... بالتأكيد أن الصورة الآن اتضحت فقد خلق الله الملائكة و الجن و إبليس ثم البشر فقط ليقسمهم إلى فئات و جماعات يضع منهم في النهاية قسما في الجنة و قسما في النار اللتان أعدهما منذ اليوم الأول أي أن فكرة التعذيب كانت في المخطط الإلهي قبل فكرة الخلق الأساسية....


يقول الله تعالى { إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها } عرض الأمانة على مخلوقاته جميعا فأبو أن يحملوها إلا الإنسان فإنه قبل بحملها... ما هي تلك الأمانة؟ الأمانة هي حرية الإختيار فمن شاء يؤمن و إن شاء يكفر على أن يجازى على فعلته.... ولأن الأنسان اختار الخيار الأصعب الأشق عليه ..والأحب الي الله فقد سخر الله كل مخلوقاته التي لم تحمل الأمانة سخرها للأنسان الذي حملها الغريب أنه لم يعرضها على الملائكة و الجن لكنه عرضها على الإنسان و الجماد فقط !!!!! ...بعض الفرضيات تقول أن المقصود بالأرض و الجبال هو ما يعيش عليها و لذلك قال السماء أيضا باعتبار أن الملائكة تعيش في السماء و هي رفضت بالتالي حمل الأمانة لكن هل الجن أيضا يعيشون في السماء؟؟؟؟ ثم ما هو نوع الإله هذا الذي ترفض عرضه كل مخلوقاته من جن و ملائكة و يقبلها فقط الإنسان

!!!!!!!!


كيف قبل الإنسان بهذا الخيار لا أحد يعلم، قيل و الله أعلم أنه تطوع لذلك نظرا للميزات التي سيمنحها الله على بقية الخلق من جن و ملائكة لكن ما هي الميزات التي يمكن أن يطمع بها أكثر من كونه في الجنة.... ثم أين تمت عملية التخيير هذه؟؟؟ خلقه الله من طين و نفخ فيه من روحه فإذا هو إنسان طلب الله من الملائكة أن يسجدوا إلا إبليس الذي طلب من الله أن يمهله حتى يغوي آدم و يخرجه من الجنة... إذا ماذا كان يريد آدم أكثر من أن يكون في الجنة!!! الغريب أيضا أن الله يستهزيء من خيار الأنسان و يتهمه بالجهل لأنه اختار حمل الأمانة { وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا }

UNQUOTE



رفض البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية الذي اختتم زيارة للاردن ان يشمل حوار الاديان..الحوار مع اليهود بل ان يشمل حوار الاديان الاسلام والمسيحية.

وأكد في حديث لصحيفة «الرأي» الاردنية أن لدى الكنيسة القبطية رأيا ثابتا في موضوع التطبيع وهو أننا لن نذهب الى القدس في ظل الاحتلال الاسرائيلي.

قائلا انني فعلا منعت الاقباط رسميا من الذهاب الاراضي المحتلة واعتبر حوار الاديان في المنطقة العربية أساسيا بسبب وجود اتفاق على توحيد الرأي خصوصا في مصر التي يجمعها اتفاق بين القيادات الدينية.

وأوضح أن الحوار يجب أن يتركز بين الشرق العربي بجميع مكوناته «بما فيها الازهر» والكاثوليك في روما.. مشيدا بأجواء التسامح السائدة في الاردن..

وقال ان الحوار يفترض أن يرتبط بالمساحة المشتركة بين الاسلام والمسيحية.. داعيا الى التركيز على الحوار بالنسبة للشرق العربي أجمع ومن أهم الامثلة على ذلك مجلس كنائس الشرق الاوسط.

ولفت الى انه شارك قبل زيارته الى الاردن في أعمال المنتدى الإسلامي في القاهرة بحضور شيخ الازهر وعدد من رجال الفكر وتم التركيز على ضرورة ان يأخذ الحوار الإسلامي المسيحي بعدا مجسدا على ارض الواقع.

وأثنى البابا شنودة على روح التعايش التي يعيشها الاردنيون من مسلمين ومسيحيين متمثلا في مدينة مادبا معتبرا أن التعايش الإسلامي المسيحي في الاردن مثال يحتذى به ورأى في السماح باقامة دير للكنيسة القبطية في محافظة مادبا جنوب عمان مؤشرا واضحا على عمق التعايش الإسلامي المسيحي في الاردن.



UNQUOTE



الإمام الأكبر يرفض موقف البابا شنودة من التطبيع مع إسرائيل..!!

أبدى نواب ونشطاء مصريون استياءاً بالغاً من شيخ الأزهر بعد مصافحته بيريز خلال مؤتمر الأمم المتحدة لحوار الأديان، في أزمة كشفت بُعداً جديداً في موقف المؤسسة الدينية بمصر من التطبيع مع الإسرائيليين...

الكتلة البرلمانية لجماعة الاخوان المسلمين في مجلس الشعب استنكرت مصافحة شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي للرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز بكلتا يديه في المؤتمر الذي عقد مؤخراً في الأمم المتحدة حول حوار الأديان...

وقدم الأمين العام لكتلة الإخوان في مجلس الشعب حمدي حسن بيانا عاجلاً إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن ما وصفه بـ "مصافحة حميمة" بين شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي والرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز، بكلتا يديه مصحوبة بابتسامة عريضة...

وأكد رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان محمد الكتاتني أن "ما حدث يستلزم المحاكمة البرلمانية والشعبية، فحتي نواب الحزب الوطني لا يرضيهم أن يصدم شيخ الأزهر الشعوب العربية والإسلامية بمصافحته بيريز.."

واعتبر رئيس حزب الكرامة و النائب الناصري حمدين صباحي صورة شيخ الأزهر مع شيمون بيريز بأنها أكبر إهانة للاسلام والمسلمين والأزهر الشريف، وقال "عندما يتجرأ شيخ الازهر على موقعه وموقف أمته ينبغي عزله من منصبه، فالرجل يجلس على كرسي شيخ الأزهر وإذا لم يكن يعرف معنى هذا الكرسي سنخبره نحن، فالأمر لا يقبل فيه الاعتذار ولا التوضيح أو التبرير"...

ويملك رئيس الدولة وحده حق عزل شيخ الأزهر وتعيينه، بعد أن كان هذا المنصب يشغل بالانتخاب من بين هيئة علماء أكبر مؤسسة دينية في العالم العربي والإسلامي...

ويدافع بعض الكتاب والمفكرين في مصر عما قام به شيخ الأزهر باعتباره جاء في إطار مؤتمر عالمي لحوار الأديان الذي يهدف إلى المبادرات الطيبة والتقارب بين الأديان...

وفي أول تعليق له حول مصافحته الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز، أكد شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي أن المصافحة بينهما ، كانت "من باب الصدفة."..وأبدى شيخ الأزهر استغربه قائلا:" أنا لم أوقع مع بيريز اتفاقية تنازل عن فلسطين حتى تحدث كل هذه الضجة المفتعلة والمقصودة".



UNQUOTE


اكد شيخ الازهر الدكتور محمد سيد طنطاوي انه ليس صاحب الدعوة المثيرة لزيارة القدس والصلاة في المسجد الاقصى، مشيرا الى ان ذلك جاء على لسان نائب السفير الفلسطيني وايده. واضاف في حوار مع «الشرق الأوسط» انه يعتبر صلاة المسلمين في الاقصى وزيارة القدس دعما مهما للفلسطينيين. ورفض شيخ الازهر التعليق على الفتاوى العديدة حول منع زيارة القدس وقال ان كل شخص له الحق ان يقول رأيه. وفي ما يلي نص الحوار:

* وجهت دعوة للمسلمين بالتوجه الى القدس والصلاة في المسجد الاقصى فما مغزى الدعوة في هذا التوقيت بالذات وهل هناك جديد يستدعي هذا الموقف؟

ـ لم اتوجه بهذه الدعوة فالذي دعا لها نائب السفير الفلسطيني في القاهرة ونحن ساندناها لذلك يوجه هذا السؤال له وليس لي.

* كيف تساندونه في دعوته هذه رغم معارضة بعض علماء المسلمين من مختلف المذاهب لزيارة القدس والصلاة في المسجد الاقصى؟

ـ نائب السفير الدكتور بركات الفرا قال في كلمته «ادركوا المسلمين في القدس ليصلوا في المسجد الاقصى» ونادى بادراك المسلمين هناك بالشراء من بضائعهم وانقاذهم من الفقر ولقد اعتبرت كلمته هذه بمثابة نداء فلسطيني لامة المسلمين بمساندة الاقصى وبالطبع وافقته وايدته الفاً في المائة.

واضاف: انا ليس لي دخل بعلماء المسلمين. وتابع مستنكرا: هل العباد رضوا عن الخالق عز وجل حتى تسأليني عن علماء المسلمين وآرائهم ثم كل شخص له الحق ان يقول رأيه.

* يعتبر البعض اتخاذكم هذا الموقف بمثابة تأييدكم للتطبيع مع الاسرائيليين؟

ـ انا لم ادع للتطبيع ولكن يمكنك ان تسألي نائب السفير الفلسطيني بصفته شخصا رسميا وتنقلي له تعليقك على دعوته بانها تعتبر في اطار التطبيع.

* هل تقبلون للمسلمين ان يدخلوا القدس بتأشيرة اسرائيلية؟

ـ من قال انني قلت هذا. يمكنك ان تسألي السفير الفلسطيني ان كان بإمكانه منح تأشيرة فلسطينية لدخول القدس.




UNQUOTE

Read more...

لحيوس&كيوسة

>> الاثنين، 23 فيفري 2009

Source : Moro Gigi Facebook

http://www.facebook.com/note.php?note_id=53300887069



هناك شاب متدين جدا ذو لحية طويلة مكفهرة يحترم الدين و لا يقبل الجدال فيه و لا ينقصه على اتمام دينه الا الذهاب ليلتحق بأخوته المجاهدين بمعسكرات التدريب في الشيشان
المهم هذا الشاب تعرّف في فترة دراسته الجامعية على فتاة متحجّبة من رأسها الى أطراف قدميها، عند كلامها تضيف اسم من أسماء الله الحسنى بين كل كلمتين تقولهما فتشعر سامعها انه يستمع الى جبريل نفسه بما تملك من الحكم و المواعظ الدينية تزيدها هالة قدسية، هذه الفتاة ألهمت مشاعر صديقنا الشاب و حركت عاطفته بملعقة كبيرة من البلاتنيوم فأصبح مشدودا لتلك الفتاة و شعر بنفسه انه لا يساوي فرنك واحد أمام ايمانها و اسلامها، فحاول بكامل الطرق للفت انتباهها اليه ليستفيض منها العلم و لعل حظه السعيد يسعفه بالفوز بقلبها ، فكان يغدقها بالهدايا من مثال: سجادة من النوع المستورد من السعودية أو العطور الاسلامية المضغوطة مثل قوارير الشامبانيا و أهداها تقريبا مكتبة كاملة من الكتب الدينية و الدعوية
في الاخير حظي صديقنا الشاب بصداقة الفتاة و فاز بمقعد مجاور لها في قاعات الدراسة، فتوطدت علاقتهما الاخوية في الله ، فكانت تدلعه ب لحيوس لطول لحيته و كان هو الاخر يدلعها ب كيّوسة لان منظرها كان مثل الكيس
اقتربت نهاية الفصل الدراسي و أحس الصديقين ان مجالسهم ستنتهي و كل أحد سيذهب لبقضي عطلته بعيدا عن الاخر

لحيوس: سأفتقد مجالسنا و مؤانستك لي طوال السنة الدراسية
كيوسة : -بنبرة تملاها الحزن- نعم و أنا حزينة جدا لذلك..
لحيوس: نستطيع ان نختارمكان مناسب و نلتقي مرة في الاسبوع على الاقل
كيوسة : مستحيل يا لحيوس ان سمع أبتي بذلك سيذبحني
لحيوس: -وهو يتمتم- ما هذا الاب المتعصب!! الم يعرف الصداقة في حياته....
كيوسة : ماذا قلت؟؟
لحيوس: لا شئ... لا شئ الظاهر ان أباك رجل تقي و يخاف عليك و له الحق في ذلك..حسنا ماهو الحل اذن؟؟
كيوسة : لا أدري يا عزيزي، ربما تسمح لنا الفرصة في يوم من الايام، المهم عندك رقمي تستطيع مهاتفتي فقط بعد العاشرة ليلا عندها أكون في غرفتي لوحدي
لحيوس: حسنا لا نملك خيار آخر في الوقت الحالي..

انتهى العام الدراسي و افترقا صديقينا لحيوس و كيوسة يحملان ذكريات جميلة و مشاعر مودة لبعضهما البعض، نادر ان تجد مشاعر صادقة و محبة فقط في الله مثلما يحملا صديقينا
لم ينتظر صديقنا لحيوس الا يومين ثم اتصل بكيوسة يستقصي أخبارها و ليطمئن على مثابرتها في العبادة

لحيوس: السلام عليك يا أختي في الله
كيوسة: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لحيوس: كيف حالك و هل تقومين بعبادة الله كما يجب؟
كيوسة: بخير و الحمد لله ، اصوم كل أثنين و خميس، صلاواتي كالمعتاد، أزور قبور الأولياء الصالحين كل يوم جمعة، أرتل ما شاء الله من الذكر الحكيم كل ليلة
وأنت يا لحيوس كيف حالك؟
لحيوس: بخير الحمد و المنّة لله العلي القدير، مازلت بصحبة أهل الدعوة نقوم بالاجتماع بعد كل صلاة مغرب حتى صلاة العشاء في المسجد نتذاكر في الله و نتشاور في تطوير مناهجنا الدعوية لنهدي أكبر عدد ممكن من الشباب المغضوب عليهم، لقد جمع لي الاخوة التبرعات لشراء دراجة نارية للهروب عليها عنما تلاحقني أفراد الشرطة
كيوسة: بارك الله فيهم و زادهم من فضله، و احترس يا عزيزي من الشرطة هناك حملة هذه الايام يجمعون فيها أصحاب اللحي و أبي منذ ثلاثة أيام لم يغادر البيت
لحيوس: لا تقلقي فثقتي بالله كبيرة و كما أنني أقرأ دعاء الخروج كل صباح و لن يصيبني مكروه الا بأذنه و ان أصابني فذلك ابتلاء منه و لا اعتراض على حكمه
كيوسة: كلامك صحيح لكن الحرص واجب كما يقول الله تعالى في محكم تنزيله ولا تلقو بأنفسكم الى التهلكة
لحيوس: شكرا يا أختي على النصيحة، لللق..لقد اشتقت اليك و كم أتمنى ان تنتهي العطلة بسرعة و نجتمع ثانية في محبة الله..
كيوسة: الحقيقة أنا أيضا أشتقت اليك و اشتقت الى مداعبة لحيتك لكن كما تعلم أبي لا يسمح لي بالخروج و خصوصا في هذه الايام بما أنه ماكث في البيت
امتلك لحيوس الغضب فهمّ بقطع الاتصال غير ان مشاعره استوقفته ليلتقط السماعة مرة أخرى
لحيوس: ماهو الحل اذن؟؟
كيوسة: دعني أفكر.....آه وجدتها ...نستطيع أن نتقابل الجمعة القادمة على الساعة العاشرة صباحا في مقام سيدي محرز لكن لا تكلمني هناك الا عندما تتأكد ان والدتي ليست بجانبي. أتفقنا؟
لحيوس: ما أروعك يا كيوسة لا طالما تفحميني بحكمتك و فطنتك في تدبير الأمور ..حسنا أتفقنا و ليكن كذلك
كيوسة: شكرا لك لقد أخجلت تواضعي و الآن أقول لك طابة ليلتك
لحيوس: طابت ليلتك أنت أيضا و لقائنا سيكون الجمعة القادمة
عاد لحيوس الى منزله و مشاعر الفرح تغمره بلقاء حبيبته و لم يستطع النوم ليلتها و هو يحاول قدر الامكان من تذكر ملامح وجه كيوسة و ابتسامتها
جاء اليوم المنشود فرتبت كيوسة نفسها و تطيبت بأجمل ما تملك من عطور و رافقت والدتها الى مقام سيدي محرز وهي كلها شوق بمقابلة لحيوس بعد فترة فراق طويلة
عند الباب الرئيسي للمقام وجدت لحيوس قد لبس أجمل ما عنده من لباس متكأ على دراجته النارية الجديدة فابتسمت و أشارة له بحركة سريعة من يدها أن يتربص
دخلت كيوسة الى المقام فتبعها لحيوس يمشي بحذر شديد مخافة أن تنتبه له والدتها ، استوقفت احدى النسوة في المقام كيوسة و والدتها لتذوق بعض الكسكسي لأخذ البركة، فجلست والدتها غير ان كيوسة أكملت طريقها الى الحجرة التي يوجد فيها التابوت فلحق بها لحيوس بلمح البصر الى هناك فتبادل الابتسامات المعبرة عن الحب أكثر من التي معبرة عن الفرحة فظلا في صمت غير شاعرين بمحيطهما الخارجي فقط ناظرين لأعين بعضهما، فقطع ذلك الصمت صوت والدة كيوسة تناديها لتأتي كي تتناول بعض الكسكسي لتحصل على نصيبها من بركة الولي الصالح سيدي محرز، فارتبكا الحبيبين عند سماع وقع اقدامها تتجه صوب الحجرة
فلم يجدا أي مكان يختبأ فيه غير التابوت
استجمع لحيوس قوته و أزاح غطائه فقفز الاثنين داخله و اغلقاه من جديد فوقهما و خيم الصمت ثانية في ظلام داكن تشقه رائحة عطر كيوسة فأثارت في نفس لحيوس غريزة لم يكتشفها من قبل فأستغفر ربه و بدأ بالدعاء كي يبعد الله عنه الشيطان، غير ان ذلك لم يسعفه فتصلبت عضلات قضيبه و أصبح عبارة عن وتد حاد فتصبب لحيوس عرقا و بدأ جسده يرتجف و انقطع عن الدعاء، كانت من فوقه كيوسة تسمع لهاثه في الصمت الرهيب المخيم داخل تابوت الموت و احست بقضيبه يشق ملابسها متجه الى وسط فخذيها ليلامس فرجها، فتملكها خوف شديد يرافقه نشوة لم تشعر بها من قبل فارتجفا فخذاها و بدأ فرجها يسيل ماءه الاصفر الرقيق ليتدفق على جسد لحيوس فأحسّ بدفئ قطراته ، فنزع قميصه و أشهر قضيبه فتبادله كيوسة بنزع ما يمكن نزعه فالتصق قضيبه بجدار فرجها
فأدخل وتده ليشق الأرض العذراء ليسقيها بماءه ويزيل عنها غطاء قد حجب عنها ألذ متعة في الحياة لم تعهدها من قبل ، صاحت كيوسة و لم تتمالك نفسها فضمها لحيوس الى صدره و انقلبا الى الوضع العكسي و نزعا ما بقي على جسدهما من ملابس متلهفين لارواء غريزتهما العطشاء...
شرع لحيوس بادخال قضيبه بقوة دون أن يراعي بكارة فتاته و يداه قابضتان بقوة على نهداها تريدان اقتلاعهما ، فلم تتمكالك كيوسة نفسها و تجاهلت ألمها و ضمت بيديها ردف لحيوس و دفعته لكي يدخل كامل قضيبه الى أعماق مهبلها ليلامس كامل جدرانه و تشبع شبقها الجائع
أفترس لحيوس كامل جسدها و التهم نهديها و لم تستطع هي الاخرى الا عض كتفه لتبتلع صرخاتها و آهاتها بارتجاف هزّ كامل جسدها النحيف
صرخ لحيوس معلنا عن ذروته قد و صلت الى أقصاها فقذف منيه ليسقي قاع الارض العذراء و يرويها بماء الحياة .
حلّ السكون من جديد يتخلله صوت قضمات لحيوس لشفتي كيوسة يأكلهما بشراهة و يتشرب و يمتص لعاب فمها لارواء ما تبقى لديه من شبق

خرجا الحبيبان بعد ما تمتعا بطاقاتهما المكبوتة و عرفا ما معنى الحب الجسدي و اختبراه بمشاعرهما الصادقة و محبة تجاوزت حدود الاقلام و السمع..ليندمجا جسدهما و ينصهرا في جسد واحد تملكه الغريزة و التعابير الروحية
عاد كل منهما الى منزله حاملا معه تلك التجربة الجميلة و مرت أيام فصل الصيف و لم يستطع كل منهما الاتصال بالاخر خجلا من بعضهما منتظران عودة الدراسة ليجتمعا من جديد في مقاعدها.
في أحد أيام أواخر فصل الصيف اتصلت كيوسة بلحيوس تنبأه بحدث رهيب قد حصل لها
كيوسة: السلام عليكم
لحيوس: وعليك أفضل السلام و رحمة الله و بركاته، كيف حالك، عذرا لم أستطع الاتصال بك لأسباب طارئة خارجة عن نطاقي
كيوسة: لا بأس...لا بأس...لحيوس قد بدأت تظهر لدي علامات الحمل و بطني بدأ بالانتفاخ....ثم أجهشت بالبكاء
لحيوس: ماذا؟؟ مستحيل !!! متى حصل ذلك؟؟؟
كيوسة :هذا الاسبوع و بدأت أمي تلاحظ ذلك فقلت لها ربما زيادة في الوزن لطول فترة الراحة بالمنزل، فاتصلت بأحدى صديقاتي المتزوجات لاستفسر و أشرح لها حالتي من زيادة حجم البطن وتقيأ طوال فترات النهار، فنصحتني بالذهاب الى دكتور مختص بأمراض النساء
لحيوس: و ماذا بعد؟؟ أخبريني..
كيوسة: أخذتني الى طبيبتها الخاصة و قامت بفحصي عن طريق جهاز السكانار فقالت لي بعد ذلك مبروك أنت حامل!!...فأجهشت كيوسة بالبكاء
لحيوس: يا الله ما هذه المصيبة التي حلت بنا!! يارب ماذا نفعل الآن...
كيوسة : ان سمع أبي بحملي سيذبحني و يقطعني قطعا ثم يرميني للكلاب ..
لحيوس: من يعلم بحملك غير صديقتك؟؟
كيوسة: لا احد لكن الآن أصبح أمري مشكوك فيه، بدأت أمي تلاحظ الحمل و هي دوما تلمح لي بذلك..
لحيوس: لا أعرف ماذا أقول..يا ربي...
كيوسة : أنت المسؤول الآن أنت من ألّح لنتقابل
لحيوس: ماذا تريدين مني أن أفعل؟؟
كيوسة : تعال و تزوجني بدون فترة خطوبة
لحيوس: مستحيل لا أستطيع ..لا أملك بيت لا نقود لا شئ!!
أغلق لحيوس الخط و أطفأ هاتفه تاركا خلفه معانات فتاة تحمل ثمرة حبهما في بطنها، أعادت المسكينة الاتصال لكن بدون جدوى ..هاتف مخاطبكم مغلق الرجاء الاتصال لاحقا...
ضاقت الدنيا بكيوسة فلم تجد خيار الا اخبار والدتها بالمصيبة التي حلّت بها..لكن ذلك لم يغير حالها الى الأحسن بل زاد في حدة مصيبتها
فضاقت الدنيا من جديد بكيوسة و لم تجد حل الا باسقاط جنينها بالطرق التقليدية فرمت بنفسها من أعلى الدرج متدحرجة الى أسفله فأغمي عليها
أخذتها عائلتها الى المستشفى لكن نزيف حاد في الرأس لم يسعفها الى الوصول اليه لتلقي العلاج
ماتت كيوسة تاركة خلفها قصة حب لم ترى النور في وسط مجتمع ظالم لم يرحمها و أجبرها على تركه و الذهاب الى مكان أبدي لتستريح فيه و تنهي معاناتها..

Read more...

Secs Books

>> الأربعاء، 18 فيفري 2009

Read more...

شريــط «خشخـــاش» لسلمــى بكّــار: فيلـم تونسـي آخــر بإمضاء امــرأة


(المصدر: جريدة الصباح الصادرة يوم 12 جانفي 2006)

العادات والتقاليد في مجتمعات الشرق تجعل الحديث عن الحرمان العاطفي والجنسي من المحظورات ناهيك عن الشذوذ الجنسي مما يسفر في احيان كثيرة عن قيام زواج يفتقر الى المصارحة والعاقبة هي تدمير احد طرفي العلاقة.
وقد تناولت المخرجة التونسية سلمى بكار هذا الموضوع بجرأة مشيرة الى ضرورة طرح هذه المشاكل الخفية والتعامل معها كي نجد لها حلا وانها لا تقل اهمية عن اي سلبيات في مجتمعاتنا العربية.
وفي فيلمها (الخشخاش) كان شذوذ الزوج والحرمان العاطفي والجنسي اسبابا توحدت لتدفع (زكية) بطلة
الفيلم لدخول مستشفى المجانين من جراء تعاطي نبتة الخشخاش

35 مم ـ بالألوان ـ 107 دقائق
• إخراج : سلمى بكّار
• سيناريو : سلمى بكّار ـ عروسيّة النالوتي
• تاريخ الإنتاج : 2005
• تمثيل : ربيعة بن عبد الله ـ علاء الدّين أيّوب ـ رؤوف بن عمر ـ ليلى الشّابي ـ محمّد علي

الصنف الدراما
إخراج سلمى بكار
الكاتب
بطولة ربيعة بن عبد الله، علاء الدين أيوب
إنتاج
توليف كريم حمودة، كاهنة عطية
تصوير سينمائي
موسيقى ربيع الزموري
توزيع
تاريخ الإصدار 2005
مدة العرض

















تونس ـ الصباح

اذا كان البعض ينتظر ـ ربما ـ ان يكون فيلم «خشخاش» للمخرجة سلمى بكار ـ الذي سيشاهده غدا الاعلاميون لاول مرة في عرض خاص ـ بداية مرحلة جديدة ونوعية مختلفة في الخطاب السينمائي التونسي فان هذا البعض يكون في رأينا قد تفاءل

زيادة عن اللزوم..

فما يمكن ان يعد به هذا الشريط التونسي الجديد لن يكون اكثر من اضافة كمية جريئة وشجاعة في قائمة مجموعة انتاجات سينمائية تونسية يمكن بالفعل ان نصفها ونقول عنها بانها مختلفة ـ فقط ـ لانها بامضاء مخرجات نساء..

والواقع ان شريط «خشخاش» الجديد للمخرجة سلمى بكار ميزته الكبرى ـ في رأينا ـ انه جاء قبل كل شيء ليؤكد وجود «تيار» نسوي في السينما التونسية الجديدة «تتزعمه» وتنشيط في اطاره مخرجات سينمائيات تونسيات شابات ومخضرمات بعضهن يقمن بتونس وبعضهن يقمن بالخارج.. وهي «ظاهرة» نكاد نجزم بان الحركة السينمائية في تونس تنفرد بها، بل قل تتميز بها على نظيراتها في البلدان العربية بما فيها تلك التي تمتلك صناعة سينمائية مثل مصر..

فاذا كانت الحركة السينمائية المصرية ـ مثلا ـ على عراقتها وزخمها لن تستطع ان تفرز سوى مجموعة اسماء لمخرجات ممن اشتهرن على الاقل ـ لم يتجاوز عددهن الثلاثة على اقصى تقدير (انعام محمد علي ـ ايناس الدغيدي ـ على سبيل الذكر) ـ فانه بالامكان بالمقابل تعداد خمسة اسماء على الاقل لمخرجات سينمائيات تونسيات قدمن افلاما شاهدها الجمهور التونسي والعربي والعالمي..

فالمخرجة مفيدة التلاتلي التي شاهد الجمهور التونسي وجماهير المهرجانات السينمائية الدولية فيلمها الشهير «صمت القصور» وكذلك فيلمها الثاني «موسم الرجال» تعد عميدة المخرجات التونسيات وهي التي «تقود» على ما يبدو ما اسميناه «التيار النسوي» في السينما التونسية والذي يضم في صفوفه ـ ايضا ـ كل من ناجية الفاني ورجاء العماري وكلثوم برناز (المقيمات بالخارج) وكذلك صاحبة احدث فيلم سينمائي نسوي تونسي ونعني بها المخرجة سلمى بكار..

«خشخاش» وسينما المرأة

اللافت ان جل الافلام التي جاءت بامضاء مجموعة المخرجات التونسيات المذكورات عالجت بدرجة اولى وبرؤى سينمائية مختلفة قضية الاضطهاد العاطفي والاجتماعي للمرأة في المجتمع.. فالمخرجة مفيدة التلاتلي فعلت ذلك في شريطها «صمت القصور» وكذلك في شريطها «موسم الرجال».. والمخرجة الشابة رجاء العماري فعلت ذلك ـ ايضا ـ في شريطها «الستار الاحمر».. اما المخرجة سلمى بكار ولئن كانت قد خالفتهما في ذلك في شريطها الاول الغنائي والملحمي «حبيبة مسيكة» فانها ومن خلال قصة شريطها الجديد «خشخاش» يبدو انها قررت ان تنضم لـ«نادي» السينمائيات المدافعات من خلال افلامهن عن قضايا المرأة وعن حقوقها الفطرية كانسانة سواء داخل المجتمع او في اطار مؤسسة الزواج.

فشريط «خشخاش» يعرض خطابا سينمائيا عاطفيا ومثيرا لمجموعة مآس نفسية تحياها امرأة في اطار علاقتها الزوجية بسبب تقصير الشريك في اشباع حاجاتها العاطفية.. مما يضطرها الى الادمان على استنشاق نبتة الخشخاش المخدرة في محاولة منها للهروب ونسيان واقع الحرمان العاطفي والجنسي الذي تحياه..

في بداية هذه الورقة قلنا ان الذين يأملون في ان يمثل شريط «خشخاش» لسلمى بكار بداية مرحلة جديدة ونوعية ومختلفة في الخطاب السينمائي التونسي انما هم يظهرون في مظهر المتفائلين زيادة عن اللزوم لا على اعتبار ان هذا الشريط التونسي الجديد لا يمكنه ان يصنع «الحدث» السينمائي او ان ياتي راقيا فنيا وابداعيا وانما على اعتبار انه من حيث مضمونه لا نجده يشتغل سينمائيا على قضايا او ظواهر لم يقع تناولها.. فمسألة الاضطهاد العاطفي والاجتماعي والجنسي للمرأة داخل المجتمع «مسألة» اشتغل عليها عديد السينمائيين التونسيين قبلها بما فيهم الرجال من امثال نوري بوزيد في شريطه «بنت فاميليا» وكذلك في شريطه «عرائس الطين» وكذلك عبد اللطيف بن عمار في شريطه «نغم الناعورة»..

ومع هذا فاننا واعتبارا لحرفية ونبوغ المخرجة سلمى بكار فاننا ننتظر ان يفي شريطها الجديد «خشخاش» بكامل وعوده الفنية والجمالية خاصة وان ادوار البطولة فيه يتقمصها ممثلون اكفاء من امثال رؤوف بن عمر وعلاء الدين ايوب وربيعة بن عبد الله.

محسن الزغلامي


Read more...

voila le paradis

>> الثلاثاء، 17 فيفري 2009

Read more...

و الدماء المسفوحة غدرا لا تجف بالتطبيع

>> الأحد، 15 فيفري 2009

مع اقتراب تولي مدام نظيفة الشهيرة بتسيبي ليفني رئاسة الوزراء في إسرائيل، قلت لنفسي و ما الفرق بين تسيبي و بين أي إمرأة أخرى؟ ودفعتني الغيرة النسائية الى التنقيب في تاريخ السيدة يتنازعني شعوران : شعور يريد أن يجد شيئاً في تاريخها يدينها و شعور آخر ساذج يؤكد أن نجاحها لا يعدو أن يكون نجاح مهني لسيدة جادة.
ولدت تسيبي ليفني عام 1958 و هي أصغر ثلاثة أشقاء راشيل و إيلي و تسيبورا (تسيبي) ، وكان والداها عضوين في عصابة أرجون التي كان يتزعمها مناحم بيجين و كانت تلك العصابة تهاجم القوات البريطانية في فلسطين و هي المسئولة عن تفجير فندق الملك داود بالقدس عام 1946 . أما والدا تسيبي فقد تخصصا في مهاجمة قطارات الجنود الإنجليزو حرقها و نهب مرتبات الجيش البريطاني .
أدت تسيبي الخدمة العسكرية في عام 1976 و أنهتها في عام 1979 برتبة ملازم أول. و في عام 1980 عينها الموساد عميلة له في باريس.




تزامن وجودها في باريس مع مقتل العالم المصري يحيى المشد عام في 13 يونيو1980 في غرفته رقم 941 بفندق الميريديان بباريس ، حيث ووجدت رأسه مهشمة تماما كذلك قتلت الفتاة التي تصادف مرورها أمام الغرفة ساعة الاغتيال بعد مقتل المشد بشهر واحد فقط مما يلقي ظلالاً حمراء على قطنة السيدة نظيفة.
و يحيى المشد هو رئيس فريق العلماء المشرفين على تشغيل المفاعل العراقي أوزيراك بالاشتراك مع الحكومة الفرنسية ، و بعد اغتيال المشد بعام واحد أي في عام 1981 قصف الطيران الإسرائيلي المفاعل العراقي و قتل من فيه من عرب و فرنسيين و أعطت إسرائيل درساً للعرب و للفرنسيين و لكل من يحاول مساعدة العرب ، كما جاء على لسان مناحم بيجين رئيس وزراء إسرائيل في ذلك الوقت تعقيبا على تدمير المفاعل العراقي.
و خلال خدمة السيدة تسيبي ليفني في الموساد و حتى عام 1984 تم اغتيال عدد من القيادات الفلسطينية الموجودة في باريس و تونس.
بعد استقالتها من الموساد غادرت باريس عائدة الى تل أبيب حيث تزوجت و انجبت و عملت في مجال المحاماة و تخصصت في بيع و شراء العقارات و الشركات و الأصول الأخرى.
في عام 1996 و بعد اغتيال اسحق رابين ، قررت تسيبي ليفتي دخول حلبة السياسة و رشحت نفسها للكنيست عن حزب الليكود و لكنها لم تنجح، و عينها نتنياهو مستشارة لإدارة عمليات الخصخصة في الحكومة الإسرائلية، وقد أدخلت ليفني أربعة مليارات دولار الى خزينة إسرائيل في عامين فقط وذلك من حصيلة بيع بعض الأصول الحكومية في اسرائيل.

في عام 1999 نجحت في دخول الكنيست، و في عام 2001 وعند تولي أريل شارون رئاسة الوزراء عينها وزيرة للتعاون الإقليمي. و في عام 2003 تولت وزارة الهجرة و الإسكان.

في عام 2004 تولت وزارة العدل تحت رئاسة شارون ، و في عام 2005 كانت السيدة النظيفة أول من ساند شارون في قرار الانسحاب من غزة ، ذلك القرار الذي شق حزب الليكود و قوض أركانه. و من أنقاض الليكود خرج حزب كاديما برئاسة شارون و كانت ليفني من المؤسسين له.
و يكمن السر وراء قرار شارون بالانسحاب من غزة في أن العرب تفوقوا ديموجرافيا على اليهود في إسرائيل و في غزة تحديداً مما يصعب معه إنشاء مجتمع إسرائيلي ديمقراطي أي أن القرار كان لصالح ترسيخ الديمقراطية في إسرائيل و ليس اعتباراً لحق أو مصلحة الفلسطينيين.
في عام 2006 وبعد مرض شارون تولى إيهود أولمرت رئاسة الوزارة و عينها وزيرة للخارجية علاوة على وزارة العدل.
و بعد تكشف تورط ايهود أولمرت في عملية تقاضي أموال من متبرع أمريكي لتمويل حملة أولمرت الانتخابية ، كانت ليفني أول من طالبه بالاستقالة. وبعد ذلك تحدت شاؤول موفاز-الإيراني الأصل- في زعامة حزب كاديما و تحقق لها الفوز في 17\9\2008.
و تسيبي ليفني ، عضو الكنسيت لها ملف كامل على الانترنت فيه أرقام تليفوناتها و بريدها الإلكتروني ، شأنها في ذلك شأن كل أعضاء الكنيست وكل المجالس التشريعية في كل البلاد غير العربية.
عايز تكلم مدام نظيفة الصهيونية؟ الأرقام على الرابط
http://www.knesset.gov.il/mk/arb/mk.asp?mk_individual_id_t=213

حقوق وواجبات أعضاء الكنيست الإسرائيلي
http://www.knesset.gov.il/description/arb/work_chak1.htm

وجه صهيوني جميل
لكن القطنة لا تكذب


مبارك يرسل برقية تهنئة الى ليفني وتل أبيب تسأل ماذا تفعل ليفنى مع الرئيس المصرى؟

http://www.facebook.com/topic.php?topic=6174&uid=13059058653

تقريرك اكثر من رائع استاذه عزة كالعادة طبعا

Read more...

التطبيع مع الكيان الصهيوني

>> السبت، 14 فيفري 2009


..............


نصحني الكثير من الاصدقاء بالتخلي عن هذا الموضوع و عدم الخوض فيه لا سلبا و لا ايجابا نظرا لانه قد يجلب لي الكثير من المشاكل وهو حقيقة جلب ليا الكثير من المشاكل

و مسحني العديد من القائمه بسبب هذا الموضوع , انا اتفهم شعورهم

لكن ماهي وظيفة المثقف في مجتمعه ? المثقف واجبه استشراف المستقبل و تنوير الجماهير لانها دائم تخطأ وهي سهلة الانقياد لمشاعرها العدوانيه وهذا امر طبيعي .. المسأله تتعدى مجرد التطبيع من عدمه فالمسأله لا تهمني كثيرا حقيقة و ليست على سلم اولوياتي لكن انا ارفض ان اكذب او ان اقول نصف الحقيقه سألت يوما من الايام عن هذه المسأله فعبرت عن رايي فيها , حقي في التعبير عن رايي مقدس ,

فاذا كنا نناضل من اجل حرية التعبير فالاولى ان نتخلص من الرقابه الذاتيه التي تحاصرنا , هناك ايظا من الاصدقاء من قال لي انه مصدوم من رؤية صفحة نتنياهو على بروفايلي و انه كان يود ان يرى يوسي ساريد او احد حمائم السلام لكان تفهم الامر لكن ان يرى نتنياهو النازي مجرم الحرب فهو لا يفهم هذا التناقض ان اكون انساني و ان اساند مجرم كناتنياهو في نفس الوقت ..

. اجبت و قلت له ان المقاييس التي اعتمدها في مساندة الشخصيات داخليه و ليست خارجيه , فانا لا احاسب نتنياهو على قتله غير الاسرائيليين , فديغول قتل في عهده الكثيرون من غير الفرنسيين و بورقيبه قتل المستعمرين عن طريق عصابات الفلاقه البطله و عندي الكثير من الادله و الامثله ,

كل الذين يشتغلون في السياسه او الجيش اياديهم ملطخه بالدم حتى النبي محمد , فلا ارى هذا معيارا او مقياسا .. المعيار هو افكار هذا الشخص و مدى تفانيه في خدمة شعبه و علاقته بتونس

نعم ما يهمني في كل امر هو مصلحة تونس و تونس فقط و ليذهب الجميع للجحيم




نعم لسنا في جزيره وحدنا و تونس تتاثر سلبا و ايجابا بما يحدث في مصر و ما يحذث في الجزائر و لكن ليس لاننا عرب لا , فقط لان الجغرافيا و التاريخ حكما بذلك

العالم كله مصالح , تركيا هي التي باعت فلسطين و جيشها الاآن سمن و عسل مع جيش الدفاع الاسرائيلي و بينهم اتفاقيات تعاون رهيبه فلماذا تريدون من تونس ان تكون في خط الدفاع الاول عن هذه الامه ههههه , كونوا واقعيين عيشكم

فهذا هو المقياس في نظري هذا هو المعيار . اما الناس الذين يتهموني باعتماد مقولة خالف تعرف او العماله و تلقي اموال من الموساد فالتهم مضحكه لان الموساد اذكى من ان يجند واحد مثلي و اين عل الفايسبوك ههههه و مع من التوانسه يزمر بيهم ?

والله شي يضحك رانا ماناش محسوبين في العالم شبيكم حاسبين رواحكم قوه استراتيجيه ?

اما حكاية خالف تعرف فمضحكه ايظا لماذا لانني لا ادري ماذا ساستفيد من هذه السمعه ? مزيد من السب و التهديد ? يا سلام على هكذا هدف ههههه الناس التي تمشي بمقولة خالف تعرف هي صحفيين و كتاب يريدون مزيد من المبيعات لكتبهم مش واحد مثلي يكتب في الفايسبوك


قال لي زميل سوري مناهض للصهيونيه مرة


حالة خاصة هامة من تجاهل الوسط، أي تجاهل المنفعة البعيدة الأمد لحساب حل سريع قد يكون غير كاف في الكثير من الحالات:

من الأمثلة الجيدة جدا والمعاصرة هي طريقة تعامل الدول العربية مع إسرائيل، وخصوصا دول "الصمود والتصدي" أو ما بقي منها:

- لا صوت يعلو فوق صوت المعركة.
- يجب حشد كل طاقاتنا في معركة المصير.
- لا يمكن الحديث عن الديمقراطية بينما أرضنا محتلة.
- يجب توجيه الاقتصاد نحو الناحية العسكرية كي نستطيع الدفاع عن أنفسنا.
- يجب عدم بحث أي مواضيع فرعية مثل المشكلة الطائفية المستعصية أو الفساد كي لا نظهر ضعفاء أمام العدو. وما إلى ذلك من الشعارات الجوفاء.

وبصرف النظر عن صدق نوايا رافعي هذه الشعارات (أغلبهم لصوص وقطاع طرق وانتهازيون وهم أول من يعرف خواء كلامهم ونفاقه)، فهذه المغالطة منتشرة بشكل هائل حتى في أوساط عامة الناس التي تقودها عاطفتها قبل عقلها ويثيرها الكلام الحماسي وعنتريات أحمد سعيد في الستينات وسعيد الصحاف الأحدث منها.

بمناقشة سريعة، إسرائيل تملك قنابل نووية ليس هناك أدنى شك بأنها ستستعملها إذا لزم الأمر وكان هناك تهديد فعلي لوجودها، إسرائيل لديها عدد من أرقى المعاهد العلمية والجامعات في العالم، إسرائيل لديها صناعة متطورة واقتصاد يتفوق على معظم الدول العربية مجتمعة، ناهيك عن جيشها والدعم الأمريكي لها، ما هي فرصتنا في تحقيق نصر عسكري عليها حاليا (أو في أي مرحلة من مراحل وجودها السابقة) ؟ صفر.

نحن لسنا أول أمة تهزم في التاريخ ولن نكون الأخيرة، هزمت قبلنا اليابان وألمانيا واحتلتا وقسمتا وتعرضتا لأهوال تبدو أمامها خسائرنا أمام إسرائيل تافهة ولا تذكر ورغم ذلك لم تستغرق كلتيهما إلا عشرين أو ثلاثين سنة كي ترجع إلى مقدمة العالم كثاني وثالث اقتصاد عالمي على التوالي.

لم تستخدما التفجيرات الإنتحارية والمظاهرات الصاخبة والشعارات الفارغة والخطب الرنانة والتحريض الحماسي والجعجعة بالنصر والتحرير، بل تقبلتا بصبر حقيقة الهزيمة وعملتا على تجاوز ما أدى بهما إلى هذه الهزيمة واليوم أصبح مواطنو روسيا التي هزمت ألمانيا يحلمون بفيزا لدخولها والعمل في محطة بنزين بها.

هزمت الصين وأذلت أكثر من مرة ولم تستطيع تجاوز هزيمتها إلا عندما تخلت عن الشعارات والإيديولوجيات الفارغة والرفيق ماو وكتابه الأحمر وها هي اليوم في طريقها لتصبح من أول دول العالم




تعـــــــليـــــــقي


نعم بمثل هده الافكار و هذه العقليه سيتمكن لسوريين من هزم الاحتلال و استعادة ارضهم و اعطي مثالا آخر

الصين و رغم انها دوله نوويه و عضو قار في الامم المتحده لم تقرر يوما انا ستستعيد تايوان بالقوه.

!!!

je veux dire aux gens qui m'ont supprimé et qui ne ratent pas une occasion pour m'insulter

اما عن هويتي الحقيقيه

فاسمي الحقيقي هو هو صحيح و صورتي الحقيقيه هي هي صحيحه فقط نخبي في عنواني و رقم الهاتف لانو امثالكم عباد جبناء يفضلوا انهم يغدروا بالعبد و يفظلوا لغة التهديد على لغة الحوار و المحاججه و لو كانت حجتكم قويه ما كنتم التجأتم ابدا لهذه الاساليب الرخيصه في التهديد
التي تذكرني بمحاكم التفتيش و عصور النحطاط الاروبيه اللي كان فيها النسان يقتل لانو يعبر عن رايو , فاذا كنتم حقيقة ناس تدافع عن الحريه و حرية التعبير فابداو بانفسكم و احترمو وجهة النظر متاعي انا حر يا اخي نحب اللي نحب جيت قلتلكم بالسيف ابعثولي جواب ولا ضيفوني عل القايمه ?

الديمقراطيه يا جهله هي ان تحمي الاغلبيه الاقليه هي ان يعبر الجميع عن رايه بدون رقابه او محرمات , الديمقراطيه مش انو الاغلبيه اللي هي انتو تقتلني او تسجنني لمجرد اني قلت رايي في مساله من المسائل , اتهامي بالعماله اتهام عاري من الصحه لانو الموساد مش بهيم بش يبعث واحد تونسي ليقنع التونسيين بالصهيونيه هههههههههه بربي هذا حد عقلكم , يزمر بيها تونس ماتجيش حتى 1 % مل الاقتصاد متاعهم , و يزمر بيهم التوانسه حتى لو اصبحو كلهم صهاينه هههههه اليهود ليسوا ديانه تبشيريه اليهود منغلقون على انفسهم و يقبلوش حد بينتهم بسهوله و يجندوا عملاء من اجل خدمة مصلحتهم مش من اجل التطبيع مع تونس بربي قولولي شنوه بش تربح اسرائيل اذا عملت سفاره في تونس ? اذا كانت البضائع و السياح و الاسرائيليين و رؤوس الاموال تدخل لتونس بكل حريه و الامثله كثيره هههههههه

, moi je suis pas sioniste je suis pro normalisation avec Israël pour différents raison

1/ on va beaucoup gagner nous les tunisiens si on amène la technologie et le savoir faire israélien en Tunisie vous pouvez dire que oui on peut avoir cette technologie des américains ou des français ou des japonais je vous répond le pays qui ressemble a la Tunisie le plus c Israël coté population et présence de juifs tunisiens en Israël et bcp aiment la Tunisie et la visite comme daisy cohen qui est tunisienne israelienne et qui est dans cette discussion

2/ je vois pas de raisons pour détester les israéliens ils m'ont rien fait de mal , le seul problème qu'on a avec Israël c hamma chatt 1985 et il fallait s'y attendre on a hébergé leur ennemi
et moi je suis pour les conditions de qui servent nos intérêts je suis contre cette politique de
ربط مسار التطبيع بالتقدم في مسار عملية السلام

Je suis pour la normalisation avec deux conditions
1/ Israël s'excuse pour hammam chatt
2/Israël verse 1 million de dolars pour chaque martyr tunisien c comme la somme que la lybie a versé pour Les USA dans l'affaire Lockerbie

et puis ça a passé 23 ans , en 1955 la Tunisie et la France étaient des ennemis et les fallagas tuait des français et les français ont bombardé sakiet sidi youssef en 1960 et elle a tué 70 tunisien fi ma3reket iljala2 .

après 23 ans en 1978 la Tunisie et la France sont des amis et 100 milles tunisiens ont immigré vers la France qui était le premier partenaire économique de la Tunisie depuis jusqu'à maintenant

je vois pas pourquoi vous acceptez des relations avec ceux qui ont tuer vos grands parents et vous les refuser avec vos citoyens juifs pourquoi ? parce qu'ils sont juifs ? je trouve pas d'autres raison

moi je considère daisy cohen l'israélienne qui porte la nationalité tunisienne plus proche que le palestinien

.

mon critère est différent que le votre , essayez de comprendre , le monde arabe n'existe pas et même si il existait c pas la Tunisie qui sera responsable de problèmes des arabes , la saudia arabia et les autres 3orben de golfs sont les responsables des causes arabes pas nous si eux ils font rien pourquoi je dois moi faire quelque chose ? pourquoi ils veulent nous impliquer dans leurs problèmes alors que leur pétrole c a eux seulement ?

mon critère d'amour pour une personnalité politique c pas suivant le nombre d'humains qu'il a tué , c pas ça le critère si vous remarquez bien je suis fan de saddam hussein et de netanyaho , pourquoi vous n'avez rien dit a propos de sadam ?

oui j'aime sadam parce que c quelqu'un de courageux qui a préféré mourir que servir l'intérêt étranger dans son pays , sadam a beaucoup aider la Tunisie , il a envoyé des livre des aides agricoles a la tunisie il a construit la fac de monastir il a envoyé des irakiens étudier a l'étranger pour bâtir son pays , l'iraq d'après sadam est l'anarchie pas comme l'iraq prospère et vivant en sécurité c pas comme aujourd'hui .

daisy cohen ne m'a jamais jugé ou insulté parce que j'aimais saddam , malgrés que saddam a bombardé son pays Israël

en Israël , des association militent pour la paix et des médecins qui aident les palestiniens et des avocats qui militent contre la démolition des maisons des palestiniens ça la propagande arabe ne le vous le montre jamais hien ? je me demande pourquoi ces gens pacifistes ne sont pas traités de traitres ou ne sont pas jugés pour haute trahison ? hien pourquoi ? chez nous les écrivains qui sont contre hamas sont traité de sionistes mella hala vous allez jamais vaincre Israël avec les slogans .

3/ la normalisation renforce le camp de la paix en Israël , les extrémistes sionistes sont nourris par les extrémistes islamistes , l'extrémisme se nourrit de l'extrémisme opposé , faut qu'on soit intelligents et essayons d'œuvrer pour la paix ,; la haine les propos antisémites vont aussi rendre les civils simples comme daisy qui est tunisienne et elle a quitté la Tunisie en 1967 a cause des atrocité des fanatiques qui se sont introduit chez elle



cette haine va pousser daisy a voter natanyaho c normal puisqu'elle ne se sent pas en sécurité c tout a fait normal le peuple américain a été manipulé par des codes couleurs de terrorisme c pour cela il a voté bush une autre fois en 2004 , moi je crois dans la paix je crois dans la coexistence , la force de l'amour entre humains c pour cela je suis pour la normalisation

autre chose j'ai d'autres remarques concernant hier j'ai reçu un message en faveur de radio kalima de sihem ben sedrine

1/ malgrés que je suis contre les opinions de sihem ben sedrine elle est toujours sur ma liste , qu'une personne n'a pas les mêmes opinions que moi ça me donne pas le droit de la censurer ou l'interdire de riposter et se défendre contre mes accusation , j'ai aussi sur ma liste un islamiste Anouar haj amor et un 9awmaji bader marzougui , j'ai jamais supprimer personne de ma liste , je suis ouvert a tout type de débat

فمن هو الاستئصالي الاصولي اذا ?

2/ Le message a été envoyé par une algérienne qui s'appelle Souad je comprend ech mdekhelha fi tounes ?

3/ je m'excuse une autre fois si jetait vulgaire je suis sincèrement désolé mais y a des gens qui méritent que ça !! franchement !!

Read more...

zamen Bourguiba

>> الأربعاء، 11 فيفري 2009






partie 3

partie 4


Emule download

Video On blogger


شاهدت سلسلة "زمن بورقيبة" التي بثتها قناة العربية وانتابني شعور غريب جدا هو مزيج من المفاجأة والفخر والغضب و التأثر الشديد..لم أتمالك نفسي لدى مشاهدة آخر صوره وهو يرقد على فراش الموت.. غريب كيف ننسى أن الإنسان مهما عظم يبقى كائنا ضعيفا وأن لكل شيء نهاية
...
على كل لا أريد أن أمضي الوقت في النحيب والثناء و لا أريد أن أعدد خصال بورقيبة بالرغم من أني أكن له حبا جما
. أريد أن أنفصم عن ثقافة تأليه الأشخاص التي أطبقت على عقولنا وجمدت طاقاتنا وأن أنقده. فقد أخطأ بورقيبة أخطاء استراتيجية كثيرة ركز ضيوف البرنامج على بعضها -مثلا مشروع الوحدة مع ليبيا- و تطرقوا إلى بعضها الآخر بسرعة الضوء رغم أنها أبعد من أن تكون مجرد جزئيات. أود الخوض في أربعة منها لأن واجبنا إزاء تاريخنا يحتم علينا مساءلة الماضي والاعتبار منه
...
أول هذه الأخطاء طبعا هوالإخفاق في إرساء قواعد نظام ديمقراطي ودولة مؤسسات تعمل على أرض الواقع كما ينص الدستور. بورقيبة كان يحكم البلاد بأسلوب أبوي باباوي لازالت تبعاته ملموسة إلى يومنا هذا. تختزن ذاكرتي الطفولية أصداء توجيهاته و تماثيله و قصصا مبهرة و مروعة تجمع بين الحقيقة والخيال حول مافعله مع هذا وماقاله لذاك. كان يسوق الناس سوقا في السر والعلن، حتى بعد أن عمم التعليم بقي يوجههم في أدق تفاصيل حياتهم إلى درجة أنه أصبح يختزل صورالأب والزوج والنبي مجتمعة
...
ثاني خطأ هو ترسيخ التبعية الاقتصادية لفرنسا بعد الجلاء في الوقت الذي مدت فيه بريطانيا والولايات المتحدة يديهما إلينا. لو ولى بورقيبة أنظاره في الثمانينات ولو إلى بريطانيا فحسب لكنا اليوم دولة مختلفة تماما: مجتمعا حرا مرفها تناطح مبانيه السحاب و يعمل بنظام ناجع دون بطالة ولاهجرة ولا مناطق ظل ونور و ثورات خبز
..
الخطأ الثالث هو تأميم الاقتصاد عوض تأميم العقول والقلوب والشخصية التونسية في بلد يعتبر من البلدان القليلة جدا في العالم التي احتفظت بحدودها عبر القرون رغم تعدد المستعمرين. الكثيرون من أبناء هذا الوطن ينسون أن تونس ليست بلدا عاديا ولا دولة اصطناعية أنشأها المستعمر بل هي أمة عظمى أعطت على صغر مساحتها الجغرافية الكثير للحضارة الانسانية بفنونها و مفكريها و تجارتها و جامعاتها و إبداع رجالها و نسائها عبر ثلاث ألفيات. لكن تونس تبحث منذ استقلالها عن آباء روحيين... هذا يعرب والآخر يفرنس. هذا يتطلع اشتياقا لديكتاتوريات الشرق و الآخر يتحرق شوقا لنتائج انتخابات الغرب وكأنها تعنيه (من لم يفهم بالمناسبة أن فوز الاشتراكيين الفرنسيين يعود بالوبال على التجارة الخارجية التونسية يلزمه حتما شلال من الماء البارد يفيقه من عميق سباته
....
أما الخطأ الرابع فهو اعتماد نظام شبه علماني لا تنفصل فيه السياسة عن الدين بل تعارضه. بورقيبة ، و إن لم يعتمد أسلوبا آتاتوركيا أرعن، فإنه جعل من الدين قضيته الخاصة وطفق يحرم و يحلل في حين أنه كان بإمكانه فصل الدين عن الدولة نهائيا و قطع دابر التطرف بإطلاق الحريات وإحداث نظام تعددي ذي بعدين متناقضين لاغير: نظام يخير الناس بين حرية الفرد أو سلطة المجموعة. نظام يتقبل الفكر السياسي المحافظ الذي لا يوظف الدين بل يستمد أفكاره من ذات فلاسفة التنوير الذين أبهروه أيام كفاحه
....
قد يصح المثل القائل: تجي تلوم تعذر..فكيف بالتعددية و الحريات الفردية أن يظهرن في أجواء مسمومة كتلك الأجواء التي وصفتها السلسلة؟ لكن الحال أن سياسات بورقيبة التي ترافقنا إلى اليوم قد أنتجت ثقافة تطابق وإقصاء للذات و خوف من التجديد، فانصهر الجميع في قالب واحد جامد لا أعلم السبيل للخروج منه
...
من قال إن زمن بورقيبة ولى وانتهى ؟ لم ينته زمن بورقيبة، لازال في أوجه


Tarek cheniti


Read more...
Stop

first radio Interdit Moins 18 ans SVP

My twitter

    follow me on Twitter

    Best Music

    USA Stat

    Flags of visitors

    free counters

    Live from Facebook

    About This Blog

    La tunisie est un pays

    opinion about my blog

    Lorem Ipsum

    هل تونس بلد

      © Blogger templates Palm by Ourblogtemplates.com 2008

    Back to TOP