الحوار الاصلي مع مراسل ايلاف في تونس

>> الأحد، 13 سبتمبر 2009

أولا : و باختصار شديد نريد معرفة ما الذي دفع بشابين مثلكما تربيا في بيئة مسلمة محافظة إلى إعلان إلحادهما (السبب المباشر ودون الدخول في تعريفات ومفاهيم معقدة بالنسبة للقارئ ) مثلا هل تم ذلك عبر المطالعة ، عبر التأمّل ، عبر ملاحدة آخرين الخ..)

ثانيّا : على الرغم من أنّ القانون التونسي يضمن للمواطن "حقّ الإلحاد " لو صحّ التعبير ، فإنّ المجتمع التونسي المسلم لا يتقبّل هذه الفئة وعادة ما يتطوّر أي حوار بين الطرفين إلى شتائم و تكفير من جهة ، و استهزاء بالمقدسات و سخرية من جهة ثانية.
برأيك ما هي أفضل طريقة للتعامل بين متديّن وملحد، الإقصاء المتبادل ( مثلا المسلمون يدعون إلى إغلاق مدونات ومجموعات الملحدين)، أم الحوار الجاد أم التجاهل التام نظرا للاختلاف الجوهري بين الطرفين؟

ثالثا : تُتهمون باستفزاز مشاعر ومقدسات المسلمين التي لا تؤمنون بها ، وتتسبّبون في إدخال أفكار شاذة و غريبة ، ماهو ردّكم؟
رابعا : البعض يرى أنكم لستم تيارا اعتباطيا إنما مدعومون من "جهات استخباراتية" ومنظمون بشكل كاف ، ماردّكم على هذه النقطة وهل ترون تنسيقا بين الملحدين التونسيين في المنتديات و الفايس خصوصا و أن عددهم قليل و إن كان في ازدياد مُطّرد ؟
أشدّد على الاختصار يا شباب الاختصار الشديد رجاء فالمساحة الممنوحة لي لا تتجاوز 800 كلمة

...................





اولا : عبر رحلة تدين في سنين المراهقة و تأمل و عجز من سألتهم عن الاجابة عن اسئلتي بشكل عقلاني مقنع .

ثانيا

افضل طريقة للتعامل بين المتدينيين و الملحدين هو البحث عن المشترك الذي لا يختلف عليه عاقلان ، الانسانيه ، المبادئ الانسانيه الكبرى و التي لخصها الاعلان العالمي لحقوق الانسان . انا شخصيا احترم المتدين الذي يبرهن على وجود الله بطريقه عاطفيه عرفانيه اشراقيه و لا اناقشه في معتقده ابدا بل احاول التركيز على الجانب الاجتماعي و الثقافي في الدين و كل ما اطلبه من المتدينين مسيحيين و مسلمين و بوذيين هو ان يعبدوا الحجر لو ارادوا هم احرار لكن بشرط الا يضربوني به .

Zied Tarek Benyoussef 5 septembre, à 14:46 Répondre
ثالثا

نعم هذا اتهام شائع لكن الالحاد ليس ديانة منافسه او فكر تبشيري اصلا .

الملحدون اكثر فئة في العالم تحترم المقدسات قد تتعجب لكن تلك هي الحقيقه ففي حين يسب الشيعه عمر بن الخطاب ; يسخر السنة من اللطميات و النجف الاشرف و يسخر المسلمون من عبادة الهندوس للبقر .

و كل دين و كل حزب بما لديهم فرحون و يعتبرون كتب بعضهم البعض محرفة .

فلا يستفز مشاعر المتدينين الا المتدينون من المذهب او الدين المخالف وهي بالآلاف في العالم . لأن الملحد حيادي و يقف على مسافة واحدة من جميع الاديان . و انا كملحد ادين كل تعدي على مقدسات الآخرين .

الملحد الصادق المثقف لا يسخر من مقدس قط فليس لديه سبب للسخريه من المقدسات ،
اما المتدينون فيستفزون مشاعر بعضهم البعض بدون ان يشعرو بذلك و لو سألت اي شيخ هل الانجيل محرف فسيرد انه محرف دونما شك و هذه اجابه استفزازيه للمسيحيين . لكن الملحد فقد يقول لك ان الانجيل و غيره من الكتب المقدسه تراث انساني محترم اذا احسنا فهمها في سياقها التاريخي .

الملحدون اكثر البشر عقلانيه يقدسون العقل و يقدسون الانسان و وقتهم للتفكير في مسائل اجتماعيه او علميه او ثقافيه و لا وقت لهم للتفكير باي قدم تدخل الحمام باليسرى او باليمنى .

Zied Tarek Benyoussef 5 septembre, à 15:26 Répondre
رابعا

هذا اتهام آخر شائع انا شخصيا ليس لدي اي ارتباطات بجهات استخبارتيه و لا ادري ان كان للزملاء ارتباطات . اعتبر هذا الاتهام امر تهويلي فلم اسمع في حياتي عن جمعية او منظمه لنشر الالحاد .

توجد منظمات تبشيريه تضرب في عقيدة المسلمين على الملأ و تجد في مواقعها عل الانترنت تنظيم لرحلات تبشيريه و الميزانيات المرصوده كبيرة . و توجد ايظا شبكات دعويه بوذيه و اسلاميه.

. عوض الاهتمام بالتصدي للحركات التنصيرية يبالغ البعض في تأليب مشاعر الناس ضد الملحدين و هم ليسوا اعداء للمجتمع بالعكس فلاسفة الانوار هم من غيروا وجه الكرة الارضيه بفضل فكرهم العقلاني و نقدهم للمسلمات الدينيه الدغمائيه .

Ismail Dbara 5 septembre, à 19:34 Répondre


شكرا يا أغلى زياد
افكار منظمة و أسلوب مميز كعادتك
:))
ننتظر الآن ردّ سفيان
مودتي الخالصة

0 التعليقات:

Stop

first radio Interdit Moins 18 ans SVP

My twitter

    follow me on Twitter

    Best Music

    USA Stat

    Flags of visitors

    free counters

    Live from Facebook

    About This Blog

    La tunisie est un pays

    opinion about my blog

    Lorem Ipsum

    هل تونس بلد

      © Blogger templates Palm by Ourblogtemplates.com 2008

    Back to TOP