ما معنى ان تناضل من اجل فكره في الفايسبوك ؟

>> الأحد، 15 مارس 2009





اليوم لم استطع الكتابه
لماذا ؟
لا ادري

العاده نتحفكم كل يوم بمقال من مــــــــقالاتي الــــــبايخه
او المثيره للضحك كما قالت مدام اقبال

اليوم لم استطع الكتابه

تعليقات اجفان بن رابح و اقبال الغربي و انيسه العوني

صدمتني
شلتني عن الحركه

طبعا هي تعليقاتهم و حتى و ان كانت مزاح الا ان الكلمه تترك فينا الاثر الطيب او السلبي دون شك !!

و انا مقالاتي مجرد حكايات و ردود و ليست مقالات اكاديميه او صحفيه مبنيه على اسس

اكتب لافكر و لما افكر احس نفسي موجود

ارجع لاصل المشكله !!

طبعا هو احساس قد يحس به كل مدون

لماذا اكتب و لماذا مضيعة الوقت و لمن اكتب ’?

في الفايسبوك كل من يكتبون او يناقشون مسائل اجتماعيه كلهم و نادر جدا تجد من يكتب او يصطاد لربي كما يقولون

فتجد المدون اللي يكتب و المعارضه تحركه و تحرك كتاباته فهو لا يجرؤ على نقد المتحالفين معه سياسيا !!
و كل مقالاته نقد للسلطه و تضخيم للمشاكل
كانو تونس اصبحت جهنم و لا يطاق فيها العيش

!! و تجد اللي يكتب ليتسلى و تجد من يكتب في السياسه فقط او من يكتب في الدين فقط

و تجد الاستاذ الجامعي اللي همه كله سبر الاراء من اجل بحث جامعي او مجرد الاعداد لكتاب او مقال صحفي

و تجد من يكتب فقط في المناسبات و رأينا من هؤلاء الكثير في حرب غزه كتبوا و كتبوا و كتبوا و عندما انتهت الحرب سكتوا
و سنراهم في الحرب القادمه باذن الله ههههههه

غريب هذا الفايسبوك ، اشتركت في كل مواقع الانترنت من الحوار المتمدن ، لمنتدى اللادينيين و منتدى التوحيد و منتدى الملحدين و البالتلك و الانسبيك و الياهو ايام غرفة تونس 1 و تونس 2 و الكامفروغ و كل البرامج بدون استثناء

لكن لهذا الفايسبوك ميزه لم اعرفها لحد الآن ممكن لامكانيات الفايسبوك التعبويه ممكن تقول كلمه يسمعها آلاف

لدي زميل و صديق اشهروا سيفا مضرجا بالدماء في الواب كام في البالتلك ليهددوده و يقنعوه بالكف عن نقد الظاهره الدينيه
اترك له حرية الكشف عن نفسه او اخفاءها لكن فقط لاقول انو
حكاية التهديدات ليست جديده
لكنها في الفايسبوك عندها طعم خاص

كنت اكتب في مقالاتي السابقه عن غاندي و اقول :'' في الاول سيشتموك ثم سيتجاهلوك ثم سيسخرون منك ثم سيحاولون قتلك فان صمدت ستتنتصر ''

فهل انا الآن في مرحلة السخريه ؟ و القادم اسوأ

لا ادري لكن لنعد لاصل المشكله لانو اصلا فكرة المقال اليوم صعبه
و صعبه جدا لدرجه اني لم استطع كتابتها رغم انها خامرت ذهني منذ 12 ساعه !!

ما معنى ان تناضل من اجل فكره في الفايسبوك ؟



سأحاول ان آخذ امثله عساني ابسط الامور

انسان علماني عندو 100 شخص في القائمه متاعو و يكتب مقالات غايه في الروعه من ناحية الاسلوب و المحتوى مقالات يدعو فيها لقيم انسانيه نبيله ،

لكن هذا الشخص لا يشارك في حوارات و اذا عارضه شخص سارع بمسحه من القائمه !!

هل يمكن ان نسمى هذا الشخص مناضل ؟

شخص آخر يكتب مقال كل شهرين و يشارك في الحائط عل المجموعات و بكثافه لكنه لا يتكلم الا عن موضوع واحد اوحد منذ 6 شهور : التطرف الديني و في تونس ضاعت وفي الحجاب كلانا و في الالحاد و محمد بيه و عليه !!

هل هذا نضال ؟

هل الناس هاذوما اللي نشوفوا فيهم عل الفايسبوك اطباء مختصين ؟ كل واحد عندو احتصاص ؟

زابراط من جينيف اختصاص الحوض المنجمي و عاشور الناجي اختصاص نقد الاسلام ؟ و اسماعيل دباره ولا مختص في تتبع اخبار امين عام التجمع سي الغرياني ؟
و سفيان الشورابي اختصاص تجاوزات السلطه ؟ و لينا بن مهني اختصاص حرية تعبير ؟

ياخي هل هؤلاء فايسبكيون عاديون ام هم جايين في مهمه ؟ مع احترامي لخويا اسماعيل اللي نقدرو برشا و مش قاعد نتهم فيك راهو مانحبكش تتغشش لكن هو مجرد تساؤل ؟

علاش اسماعيل ما تنساش مثلا الخدمه و ايلاف و جريدة الموقف وتحكيلنا على مغامراتك الجنسيه او اراءك الدينيه او مثلا تحكيلنا عن الحب و الشاعر ..

طبعا كل واحد حر يحكي علي يحب لكن حقيقة السؤال محيرني و الظاهره كبيره !!

نعطيكم مثال آخر سي خميس الخياطي و سي علاله اختصاص علمانيه و نسخ و لصق مقالات في الفايسبوك تتحدث عن قضايا العلمانيه ؛ طبعا الحاجه اللي يعملوا فيها باهيه مانيش قاعد نقول لا ماعاش تنسخولنا مقالات انا شخصيا نستفيد منها

لكن نفس السؤال اللي سألته لاسماعيل اسئله لكم ؟

نعطيكم مثال آخر ،

انا كنت نجم ندخل للفايسبوك

و نخبي حكاية انو زوجتي اسرائيليه

و نخبي حكاية ميولاتي الجنسيه
كما يفعل الجميع الا مورو و لوندج و ميسا و انيس شريف

و نخبي افكاري السياسيه و لا نشكر السلطه و لا نذمها
كما يفعل وسيم جاد

و نزيد نبلع فمي ابان الحرب على غزه كما فعلت مصير دستان التي كتبت مقال في بداية الحرب و قالت انا لن اتكلم عن هذه الحرب لا مع و لا ضد و بعد ان انتهت الحرب رجعت مصير تحكيلنا عن الطاجين و السينما و المسرح

فهل تعتقدون انو كان ممكن حد يهددني او يعيرني اهتمام اصلا ؟

اللي نحب نقولو في الاخير بسيط لكن مهم

الناس اللي تكتب في مقالات بش تجي ناس من نفس الافكار متعاها تشكرها و تصفق في التعليقات ناس مش فاهمه شنوه فايسبوك و شنوه نضال هكا بصراحه و من الآخر

هذاكا علاش اكثر ناس تعجبني عل الفايسبوك هما الفه يوسف ، اسماعيل دباره و مورو جيجي خاترهم نالحق مناضلين حسب المقاييس متاعي

مانيش قاعد نصنف في الناس او نقلل من شأن ناس اخرين
لا ما تفهمونيش بالغالط ،
وسيم جاد هذاكا نعزو برشا عشيري ملي دخلت للفايسبوك
منذ 7 شهور
واحنا من قروب لقروب هههه و معانا سفيان دافيد و سامر بن براهيم نحاربو في الظلام و الغباء هههههه ملا ذكريات
اما فقط حبيت نوصل فكره نشالله تكونوا فهمتوها !!

والله يا جماعه لا اجد سببا يدعوني للكذب او اخفاء شيء او منع نفسي من الحديث عن موضوع ما بحجة انه قد يجلب لي مشاكل

او يفقدني مصداقيتي مثلما قالت انيسه

و لماذا سانافق او اقول نصف الحقيقه ؟

لست في مجتمع حقيقي لكي اوزع الابتسامات الصفراء او اجامل
نحن في قريه افتراضيه ممكن ما نقضيه نقرأ لبعضنا البعض في الفايسبوك اكثر مما نمضيه في نشاط آخر !! فلماذا التخفي و الهروب من الحديث في بعض الاشياء ؟
Moro Gigi, à 04:43 le 15 mars
عزيزي زياد هناك العديد من الافواه المفتوحة و المتشدقة بالافكار العلمانية و التحديثية و لكنها في نفس الوقت تجدهم يتناقضون في ما بينهم فيسارعون في شتم كل من يدافع عن المثالية الجنسية أو التطبيع مع اسرائيل، و هلما جر من الأفكار القومية و البدائية التي ليست الا ثقافة عربانية تنبع من الرواسب الايمانية و من المستنقعات التشدد الاسلاموجي.
هناك العديد من الأوراق المنتشرة تحت الطاولات التي تترتب على مهل و كل حين تخرج ورقة حسب الاحتياجات و الظروف الراهنة، و أزيدك علما أن هناك تشكيلات شبه حزبية بين الكثير من المدونون و هدفها الرئيسي هو سحق كل من ينادي بالأفكار التي تكشف المستور و المنسي .
زياد لا تقلق امضي في طريقك و لك بركة الآلهة المتزببة.
Zied Tarek BenYoussef, à 04:51 le 15 mars
مورو كعادتك يا عزيزي اشكر عشتارت التي عرفتني بك ،

لخصت كل ما كنت اريد قوله القضيه ليست قضية تطبيع من عدمه او رفض فكره او الدعوه لاخرى

القضيه اخطر يا مورو يا خويا ناس كيما قلت انت متكتلين جايين يخدموا في سياسه معينه في شبكه اجتماعيه الفايسبوك شبكه اجتماعيه
c un réseau social fait a la base pour les étudiants afin d'échanger leur cours !!
Zied Tarek BenYoussef, à 04:57 le 15 mars
Moro

ما سمعتش آخر فضيحه ؟ تقرير روبار مينار عن حرية الانترنات في تونس
ههههه ذكرو فيه رمضان برترباتور و سمسوم و 4 نوفمبر يوم حرية التدوين اللي هو وراه لينا بن مهني و طارق الكحلاوي
و بعد هذا الكل يتهموني انا بالتخابر مع جهات اجنبيه ريت الفضح
Zied Tarek BenYoussef, à 05:01 le 15 mars
علاش مراسلون بلا حدود لم تذكر المجموعه متاعي المدونون الاحرار اللي فيها مئة مدون من مصر و من تونس ؟

و اللي بعثتلهم بريد الكتروني فيما يخص انشاءها و بش يدافعو على مايكل نبيل اثر تهديدات الامن المصري ليه
لكن لا حياة لمن تنادي و مبعد يقولك حقوق انسان و حريه و ضربان لغه و هي كلها كيما قلت انت اوراق تحت الطاوله !!
Zied Tarek BenYoussef, à 05:04 le 15 mars
شبيه سمسوم مدون و مايكل ولا مورو موش مدون ؟
Zied Tarek BenYoussef, à 05:06 le 15 mars
http://www.facebook.com/group.php?gid=47622299111

Free bloggers المدونون الاحرار
Moro Gigi, à 05:08 le 15 mars
يا ابني دعك من مهاتراتهم، كلنا لدينا أفكار و وجهات نظر، أكتب كما تريد، و لن يصيبك من شوشرتهم شئ، تونس مازالت ليست دولة علمانية و لا توجدحريّة دينية أو فكرية فيها، شائت الصدف و تحدثت مع شاب من يهود جربة قد قال لي ان المسلمين قد قاطعو محله لبيع المجوهرات و رضو شراء السلع المغشوشة من عند المسلمين ذلك كله من أجل عيون فلسطين، لا أدري هل المعارك الشرق الأوسطية قد وجدت مساحة لها في تونس؟
و المجتمع التونسي في تدهور مستمر مع انتشار الاعلام الديني و المجطات الدينية، فخرج المشفار و شتم الهندوس علنا و وجد من يدافع عنه و أهدوه مرتبة الرسل و القدسية.
فلا تستغرب الهجوم و التهديدات الاتي طالتك في المدة الاخيرة
Zied Tarek BenYoussef, à 05:08 le 15 mars
علاش مراسلون بلا حدود لم تذكر المجموعه متاعي المدونون الاحرار اللي فيها مئة مدون من مصر و من تونس ؟

و من المغرب ايظا
Zied Tarek BenYoussef, à 05:16 le 15 mars
ولا سامي بن غربيه رابط خيوط مع جماعة بيزنس حقوق الانسان

و زياد طارق متهم انو موساد و في روايه اخرى امن دوله تونسي ههههههههه
تي لا يا مورو مانيش معدل عل التهديدات هههه في البالتلك و انيسه تقلك كنا نحكيو بالكم و بالصوت موش هكا بالكتابه فقط لكن الامر غريب و كما قال جمال العرفاوي اللي يتهم غيره بالعماله عميل لانو العملاء يعرفوا بعضهم !!
Iqbàl Al Gharbi, à 10:22 le 15 mars
Zied , je n'ai pas voulu être méchante: j'ai dis drôle et surréaliste et non pas "baikha" . Franchement Zied tu es VRAIMENT convaincu de l'utilité de la censure de l'Internet??
Il n'y a que les chercheurs qui sont victimes de cette censure ,car nuls en techno ,les autres ont des proxys ou d'autres méthodes
Ayech Mel Marsa, à 11:40 le 15 mars
Zied, tu ne saisis toujours pas le truc, enfin je crois. Avant tout, c'est normal que quelqu'un soit concerné par un débat plus qu'un autre, on ne peut pas forcer tout le monde à parler de tout. Ensuite, viennent les idées en elles-mêmes, je répète ce que je t'ai dit déjà: écrire c'est un fond et une forme, militer c'est une idée et un style. Tu as beau proposer des débats intéressants, enrichissants, si tu écris un article confus par jour, déjà tu crée un sentiment d'habitude chez le lecteur accordera de moins en moins d'importance à ce que tu fais, et si en plus c'est mal écrit avec neuf style de police d'écriture dans le seul article, avec du gras et de l'italique, des photos et des sauts du français à l'arabe au tunisien...je te laisse conclure... Et te comparer à Tarek Kahlaoui ou a CHourabi/Lina est prétentieux et insensé, moi-même(et Dieu sait combien je peux le faire) je ne me suis jamais comparé à eux,ils bossent dur aux US,Chourabi écrit dans un journal et milite, et toi?
Nasreddine Ben Hadid, à 12:04 le 15 mars
إلى زياد
أرى أنك لم تذكرني في مقالك، ولا أعلم إن كان في الأمر شرف لي أو هي تهمتة مستترة؟؟؟؟ (أمزح يا صديقي) وليس اكثر
الفايس بوك هو صورة للواقع لا يمكن حين ندخله أن ننقلب إلى ملائكة أو إلى ذلك الأنموذج المثالي. عند قصد أو عن غير إرادة، يحاول المرء السعي إلى هدفين، توسيع دائرة النفع وتضييق دائرة الضرر او حتى إلغاؤها... فقط نختلف على مستوى آليات تعريف النفع وتحديد الضرر وأساسًا ـ وهذا الأهمّ ـ في تحديد أسلوب التدخل من أجل هذه الغاية...
أحيانا يخطر أن نتوافق وأحيانا يخطر أن نقف قبالة بعض... فقط فايس بوك والانترنت بصفة عامة يحمل ميزين الأولى تمكيننا من ارتداء الأقنعة، وثانيا عدم قدرة توظيف العنف المادي، قيكون العنف اللفظي يا زياد
Ismail Dbara, à 13:09 le 15 mars
شكرا زياد على المقال و إن كانت الفكرة التي تريد ايصالها ضبابية نوعا ما
إن اردت للجميع الكتابة في كل المواضيع فهذا يستحقّ وقتا ودراية واسعة و جراة كبيرة قد لا تتوفر فينا
لست ادري ان كان هذا قصدك ام لا لكنه مستحيل لانني اتحدى اي مدون او استاذ جامعي أو صحافي قادر على الكتابة في كل المواضيع التي ذكرت وبلا تابوهات
ساعود للاجابة عن اسئلتك لاحقا فليوم الاحد خصوصيته عندي
لكن ردا على استفزازك
أنا لست متخصصا في الغرياني
كتبت مقالا وحيدا عنه في الموقف لما زار مدينتي و تقلد منصب والي ودشن و انشا و استحدث ووو
بخلاف ذلك انا لم اكتب شيئا عنه سوى بعض التعليقات التهكمية على البروفايل وهي ليست تدوينات او مقالات صحفية
Ismail Dbara, à 14:10 le 15 mars
علاش اسماعيل ما تنساش مثلا الخدمه و ايلاف و جريدة الموقف وتحكيلنا على مغامراتك الجنسيه او اراءك الدينيه او مثلا تحكيلنا عن الحب و الشاعر ..
سؤال محرج و لكنه مشروع كونه موجه للجميع و ليس لاسماعيل
ساحاول الاجابة بتلقائية
لم يغيرني الفايسبووك كثيرا
يعني العبدولله في الواقع هو في الفايسبووك
احيانا راقب نفسي و ارجعها فارى ان ما يكبلني عن الحديث في بعض المواضيع في الواقع الموضوعي هي ذاتها التي تكبلني في الفضاء الافتراضي على الرغم من ان الانترنت تتيح فرصا اكبر للتخفي و الكتابة باسماء مستعارة و الحديث و التنفيس بالنتيجة عما لا نقدر عن البوح به كل يوم
Ismail Dbara, à 14:12 le 15 mars
ربما هي التنشأة المجتمعة
ربما الخوف ربما شيئ اخر
لكنني متعود على الحديث في بعض المواضيع سوى مع "المقربين" و ليس مع العامة
و في الفايسبووك ايضا حلقة من المقربين اتحدث فيها بكل صراحة وفي امور قد نعجز عن طرحها للجميع
Ismail Dbara, à 14:14 le 15 mars
الفايسبووك كان تجربة جيدة تاكدت من خلالها انني اكتسبت رغم التجربة المحدودة قدرة على تقبل الاخر مهما كانت مولقفه و رائه
و لم اشذّ هنا عن كل من اعرفه
فانت يا زياد تتحدث في كل شيئ عبر النت ومدونتك دليل على انك لا تعترف بحواجز مهما كان نوعها
لكنني شبه متأكد انه حين عودتك إلى تونس لا تقدر على البوح بما تكتبه مع اهلك
أو اصحاب المقاهي
هذا لا يعني انك ستتبرأ من مواقفك و لكنه يعني انك ستحاول ان تتحاشى الموضوع مع طائفة معينة من الناس
Ismail Dbara, à 14:17 le 15 mars
تحاشي الحديث مع البعض و التحرر في الكلام مع البعض الاخر ليس شيئا ايجابيا بالمرة
و انا شخصيا اعاني و سابذل قصارى جهدي لازاحته
ولكنني عندما اقول انني ضد التطبيع مثلا عبر الفايسبووك و لكنني لن اشطبك من قائمة اصدقائي بسبب موقفك هذا
ثم اواجه الجميع في الخارج لانني لم اشطبك لموقفك فهذا يعني أنني بدات اتحرر نوعا ما
فأنا لا اخفي انني صديق "عبر الفايسبووك" لشخص يدعو الى التطبيع
ولا اتكتم على الامر حتى لمن لا يستعمل الانترنت اصلا
Ismail Dbara, à 14:18 le 15 mars
وعندما اقول انني لا اشارك في نقاش يمس بالذات الالهية المقدسة عندي لانني مسلم و اتشرف بذلك
فذلك لا يعني ايضا انني غير قادر عن الحديث في الدين و الروحانيات بل و النقد ايضا و تحكيم العقل
Ismail Dbara, à 14:24 le 15 mars
خلاصة القول
زياد طرحت الموضوع لانك متحرر عبر الانترنت و تقول ما يحلو لك لاننا لا نعرف ان كانت هويتك حقيقية ام لا و تريد من خلال طرح هذا الموضوع احراج من لا يتحدث في مواضيعك
و لكن يمكننا ان نحاججك من عدة جوانب
فالانترنت ليست معيارا لنقول ان المدون يوقل ما يشاء بلا حواجز
ثم مالذي يعنيه طرح افكار بهذا الشكل ثم نعجز عن تكرارها في مواضع اخرى
وما الاضافة التي سيقدمها استاذ جامعي او مدون معروف بطرح مواضيع الجنس و المثلية
اليس لاساتذتنا الجامعيين وصحافييونا المحترمون من مشاكل ومواضيع تونسية غير هذه المشاكل
اولوية طرح المواضيع لها دورها
و المناسبتية ايضا
لها دورها
Maikel Nabil, à 16:53 le 15 mars
هههههه
الأشكالية دى واقعية و بتضايق ناس كتير
أنا مش بتضايقنى اطلاقا

أنا أتعلمت أنى أعرف اتعامل مع كل الناس ، حتى أقصى المختلفين معايا
و أتعلمت ازاى أستفيد منهم

أقبل الناس زى ما هما
و بدل ما تفكر اذا كانوا هما صح او غلط
فكر أذاى تتعاون معاهم ، و تستفيد من النقط المشتركة اللى بينكم

اللى بيدافع عننا ، كتر خيرة و شكرا لية
و اللى مش بيدافع عننا ، مش بيخسرنا حاجة
أحنا طبيعى مستمرين سواء أتهددنا أو ماأتهددناش

تحياتى يا صديقى العزيز
Zied Tarek BenYoussef, à 18:50 le 15 mars
الفه يوسف تحدثت عن المثليه الجنسيه في كتبها حيره مسلمه ، شكرا اسماعيل لاجاباتك التلقائيه لم يخب ظني فيك احس الصدق في كلماتك لا ادري لماذا

يا عياش انا لا اقارن نفسي لا بطارق و لا لينا انا اعرف جيدا ما يفعلون في الولايات المتحده لكن مهما بلغت من مستوى اكاديمي او علمي فان التواضع حاجه باهيه راهو و العنجهيه و التعالي صفات مذمومه !!
Zied Tarek BenYoussef, à 18:58 le 15 mars
نعم المقال ضبابي و الفكره غير واضحه لنو انا من الصعب عليا ان اتهم الناس ،
يعني من انا لاحكم عليهم ؟ ماعنديش معطيات كافيه للحكم سلبا او ايجابا عل الناس !! و كيما قلت يا عياش هاذوما اكاديميين و علماء اجتماع و دكاتره نفسيين و اساتذه جماعيين و صحفيين مهما اختلفنا معاهم في الراي لا يمكن الا ان نحترهم لمكانتهم الاجتماعيه المرموقه و يبقون ممثلين للنخبه متاع بلادنا
Zied Tarek BenYoussef, à 19:03 le 15 mars
باهي نحاول نصيغ الفكره بطريقه اخرى ، ما فائدة ان يكون انسان موسوعه و عالم زمانه في علم من العلوم خاصة هنا اتكلم عن العلوم الانسانيه
ما فائدة ان يكون هكذا و يكتب و ينظر من برجه العاجي دون ان يلتفت للواقع

مثلا الشارت متاع حقوق المرأه اللي كتبها عياش موغله في التنظير لدرجه انه اتهمني بقصر النظر عندما نقدته على اساس واقعي بلغه ساهله و بسيطه واخذها من الواقع و الشي اللي نعيشو فيه يوميا
Zied Tarek BenYoussef, à 19:08 le 15 mars
نزيد نحاول نركز عل الفكره انا نعتبر زهير الشرفي من ابرز الناس اللي يتكلم بطريقه صحيحه و سليمه و مقنعه عن العلمانيه ، لكن هل رأيتم مثلا سي زهير يحاجج او يتناقش مع عامة الناس ؟ هو يقول انو مقالاتو ممنوعه من النشر في الجرائد التونسيه لكن هو في الفايسبوك مسكر على روحو في مجموعه حاصه اسماها اين الحقيقه و هذه المجموعه لا يدخلها الا العلمانيين امثالو ما الفائده من ذلك ؟ اين هو التلاقح ؟ تلاقح الافكار ؟
le vrai débat intellectuel ?
Zied Tarek BenYoussef, à 19:13 le 15 mars
هل المثقف يجب ان يتحاشى الغوغاء ؟
هل يجب على المثقف ان يتنازل عن افكاره من اجل ان ترضى عليه الغوغاء ؟
ما وظيفة المثقف ؟ اليست تنوير الشعب و استشراف المستقبل ؟

نعطيك مثال آخر يا اسماعيل هاك انت تحكي من شيره و سي توفيق السالمي يحكي من شيره .. اين هو الحوار المباشر ما بيناتكم ؟ انا حاولت نقل مقالات توفيق السالمي من المدونه متاعو الى هنا مش بالضروره خاترني متفق معاه يا مدام اقبال .. الهدف كان ان نجد ارضيه لحوار حقيقي يستفيد منه الجميع في تكوين فكره شامله و واضحه عن موضوع ما .

1 التعليقات:

lina ben Mhenni 12 أفريل 2009 في 6:47 ص  
أزال المؤلف هذا التعليق.
Stop

first radio Interdit Moins 18 ans SVP

My twitter

    follow me on Twitter

    Best Music

    USA Stat

    Flags of visitors

    free counters

    Live from Facebook

    About This Blog

    La tunisie est un pays

    opinion about my blog

    Lorem Ipsum

    هل تونس بلد

      © Blogger templates Palm by Ourblogtemplates.com 2008

    Back to TOP