انا لست معجبا بصوت الفنان التونسي لطفي بوشناق ،
>> الأربعاء، 25 فيفري 2009
لكن اقدر فنه و احييه و صوته جميل لكن انا لا احب الطرب العربي او الشرقي احبذ الميتال و الراب و الصول .. وهو من الفنانين التوانسه القلائل الذين اصبحوا مشهورين في الشرق بدون الاظطرار للهجره خارج تونس .
حجا مبرورا و ذنبا مغفورا لطفي بوشناق
اريد من خلال هذا المقال ان اعبر له عن اعجابي بشجاعته لانه سيمنع من دخول سوريا و ليبيا و لبنان لان جواز سفره طبعت عليه نجمة دافيد .
. فهل لطفي بوشنق مساند للتطبيع مع اسرائيل ؟
عدد الحجاج الاسرائيليين لمعبد الغريبه غير معروف لكن هم بضع مئات يؤتون لتونس في جزيرة جربه من اجل اداء مناسكهم .. فلماذا لا يذهب التوانسه للحج في الاقصى ؟
See this group
http://www.facebook.com/gr
See this fan page
http://www.facebook.com/pa
See this site
http://www.elghriba.com/
طبعا الحج للمسجد الاقصى حق لجميع المسلمين في العالم و اسرائيل بسماحها للطفي اثبتت مره اخرى انها دوله تحترم حرية المعتقد !!! و حرية الفكر ايظا
لطفي بوشناق غنى كثيرا عن الحق العربي و اغاني بروبغندا ايظا و رغم ذلك لم تمنعه اسرائيل من دخول اراضيها فهل بعد هذه الحريه حريه
استغرب كيف تطالب سلوى الشرفي بمنع انريكو ماسياس لانه صهيوني منعه من دخول تونس ؟
و كيف يتجرأ
الجامعيون التوانسه على تاسيس مرصد لمناهضة التطبيع الاكاديمي و الجامعات التونسيه في حاله يرثى لها ،
بجاه محمد قولولي كم ترتيب الجامعه التونسيه في سلم الجامعات العالميه او مقارنة بالجامعات الاسرائيليه ؟
اللي يحب يقاطع لازم يكون قوي تلك هي سنة الحياة و لن تستطيعوا لها تبديلا .
اذا لطفي فنان و انريكو فنان واحد عروبي التوجه و واحد صهيوني التوجه و كل انسان حر في افكارو السياسيه .
لماذا يسارع مثقفينا للتشهير بالحكومه اذا هي سمحت لبوجناح بحضور مهرجان الضحك مؤخرا و مسكين بوجناح
ما حضرلو حد ديجا حتى شعبنا مصلي عنبي عليه موش ناقص ههههههه بش يزيدو عليه النخب الثقافيه بين قوسين .
لماذا لم يقم اي مثقف اسرائيلي بانتقاد الحكومه الاسرئيليه لانها سمحت لبوشناق بالذهاب للاقصى ؟
نقلكم انا علاش خاتر للاسف احنا مش موجودين ماعندنا حتى وزن في هذا العالم ...
احنا خارج التاريخ للاسف
و كما قال عياش المدون التونسي اللي يفهملها بالحق في آخر تدوينه ليه
http://www.facebook.com/no
''
ثمة شكون يسمّي النظريّات هاذي بالميثولوجيا السياسية، و التفسيرات السيكولوجية موجودة: ديما نظريات المؤامرة تتولد بعد صدمة نفسية لشعب، فرنسا بعد خسارة عام 1940 صنعت نظريات مؤامرات مثلا.
حاجة أخرى تفسّر سيكولوجيّا نجاح نظريات المؤامرة: النرجسية الخفية عند المواطن العادي لي حس روحو يملك سر، و يحط في مخو لي هوّا فايق بخفايا التاريخ و كواليس السياسة العالمية. ثمة تفسير آخر هو استياء و فشل شخصي، نذكروا مثال هتلر لي بدا بناء نظرية "اليهود هوما الأشرار" و صدقوه الألمان بعد فشل شخصي في حياتو و فشل ألمانيا في الحرب العالمية الأولى.
هانا آرندت و ما أدراك، من أكبر محللات السياسية في القرن 20، قالت في "أصول الشمولية" على الناس الّي يميلوا لتصديق الحكايات هاذي أنهم: "لا يثقون لا في أعينهم و لا في آذانهم، بل يثقون في خيالهم و يتركون العنان لكل تفسير شامل و عالمي"،
تشومسكي يقول في الموضوع: "هو شيء يقوله الناس عندما لا يريدونك أن تفكّر فيما يجري فعلا". لا يريدونك أن تفكّر فيما يجري فعلا، هاذا شنوّة حسّيت كي قريت ما كتبه عمروش. كي تعصر شنوّة قال ما تلقى فلخر كان واحد يقلك الّي يطالب بالحرية صهيوني (ما غير لا يشعر). شوفوا الجمل هاذي: "يقولون: ننادي بشعارات الحرية و المساواة و الأخوة لينخدع بها الناس و يهتفوا بها و ينساقوا وراء ما نريد لهم" و "... و ندعوها إلى الانضمام إلى صفوف جنودنا من الاشتراكيين و الفوضويين و الشيوعيين والماسونيين.." و "يقولون إن كلمة الحرية تدفع الجماهير إلى الصراع مع الله و مقاومة سنته "
''
. هناك صديق كان نصحني قال لي ان تحاول نشر القيم الانسانيه و العلمانيه لكن اسلوبك غالط ، تي فك عليك
من اسرائيل يا سيدي طفي ضو لا تشكرها لا تذمها هات نتلاهو بما هو اهم قضية العلمانيه و الحفاظ على المكاسب الحداثيه البورقيبيه ..
رديت عليه قلت له ثقافة التسامح و الانسانيه كل لا يتجزأ و اللي متحرج من وجود بنيامين نتانياهو في القائمه
متاعي ينجم يفسخني مع الفين سلامه .
. لماذا تطلب مني ان انافق فاخفي بعض افكاري و اعلن بعضها الآخر و لماذا لا تطبق كلامك على نفسك و تتوقف عن التضامن مع الفلسطينيين ؟
انا ارفض ان اؤمن ببعض الكتاب و اكفر ببعض !
انا على الاقل محايد لا مع اسرائيل و لا مع فلسطين ، اما شطر العلمانيين و الحداثيين في تونس مع فلسطين ظالمه و مظلومه
عدد الناس اللي تكرهني كره عميق و تكره اسرائيل كره مرضي و فسختني من قائمة الاصدقاء بسبب وجود
بنيامين نتنياهو فيها كبير و مع ذلك يدعون الدفاع عن حرية التعبير و عدم تجريم الفكره و برا من هاك اللاوي و هم و في اول اختبار حقيقي و ان كان افتراضي عل الفايسبوك يسقطون ،
لينا بن مهني استاده جامعيه في الولايات المتحده، سلوى الشرفي استاده جامعيه في معهد الصحافه
، فهري لديب رجل اعمال ، انور بن تنفوس مهاجر في كندا
، طارق الطوزي كاتب، عادل قادري صحافي جريدة الوحده ،عادل حاج سالم مشرف موقع الاوان الفكري
نبراس شمام من فرقة البحث الموسيسي بقابس و طارق مكي المعارض التونسي
، منير الشرفي ، زهير الشرفي
, سفيان الشورابي صحافي الطريق الجديد
ريمه سعيدي انور قصوري المحامي الحقوقي
حاتم بن عماره مسحني من القائمه منذ ايام قليله
و امل محمود مقدمة برامج في التلفزيون المصري
ايمن الجمني طالب في اسبانيا و صديق قدي محامي ناصري و الكريشي ايظا محامي .
الفه النصراوي جامعة تكساس
الفايسبوك
علي نصر الله
فاخر هداوي دافرالا شافعي ابوجهل
سلمان عروس ، امين بن رجب ريكو فريمان
و انيس بالحسين و عاطف حميدي و محمود كتاته
حاتم بن صالح و وليد بوسته الزويز اللي عملو الفيديو هههه
http://www.facebook.com/vi
http://www.facebook.com/vi
نجلاء بن يوسف فسختني عند بداية الحرب و بعد ان وفات الحرب رجعتني هههههههههه
هذا من الفايسبوك
اما المدونين
زابراط من جنيف
بدر السلام مرزوقي و مروان انونيم و عمروش و طيطو و براستوس
ابو عربي حتى مرا غبيه الملحده
و غيرهم كثيرون
منهم من فضل الهروب و اعتذر لانه لا يريد مشاكل لول مثل هشام و منهم من استجاب لدعوات الحجب دون حتى ان يفهم لماذا مثل سفيان شورابي .
اكتب في هذه القائمه ليس لتشويه سمعة اصحابها او التقليل من الاحترام لهم لا لكن فقط لاوضح
لزملاء جدد الذين لم يكونوا على علم بما حصل ابان العدوان على غزه
مثل محمد بن حموده و لوندجه و مورو و فوز بن علي و ميساء
من راسلوني و قالوا لي انهم يتلقون في رسائل تحذيريه مني و هذه رساله من الرسائل التي قاعده توصلهم
fais gaffe zied tarek benyoussef, est un "fake", ce n'est pas une personne réelle, c juste un outil de contrôle, plusieurs personnes se relaient pour être connectés sur profil, cependant je n'ai aucune idée sur leurs intentions.. te voici prévenue. (tape son prénom dans recherche) il y'a un groupe à son nom, le groupe est à coté de la plaque bien sur..
Mes amitiés
هذي هي الحكايه كل هم عملوا مهرجان حماسي ابان الحرب على غزه و اذا ماكش معانا راك ضدنا ، انا رفضت ان اسايرهم في موجة الكراهيه و معاداة الساميه فوليت صهيوني ،
و انا بالعكس سعيد لان القائمة متاعي في الفايسبوك تخلصت من هؤلاء الناس الاقصائيين الذين لم يفهموا من الحريه و الديمقراطيه الا الشق الذي يوصلهم لتحقيق اهدافهم .
فوجب تبيين نقاط الخلاف اللي خلت الناس هاذوما يبعثوا للزملاء الجدد في الفايسبوك يبعثولهم مثل هذه الرسائل التحذيريه ، مدونتي و مقالاتي في الفايسبوك المكان الوحيد اللي نجم ندافع بيه على روحي ، عندكم جرائد تكتبوا فيها عندكم تلافز تحكوا فيها و تبثوا فيها افكاركم للشعب الكريم ، جايين عاملين عقلكم بعقل تونسي بطال عمرو 29 سنه عايش في الغربه يا بوقلب و الله عيب عليكم .
عاملين عقلكم بعقل تونسي بطال عمرو 29 سنه عايش في الغربه
يكتب في الفايسبوك اذا كانت افكاركم قويه اذا كانت عندكم الثقه في انفسكم اذا كنتم حقيقة مدافعين على
حقوق الانسان و حرية التعبير كما تقولون فلماذا كل هذه الحملات ؟ يا ولادي راني نكره و انتو بغباءكم قاعدين تعملولي في شهره على كل حال بارك الله فيكم هههههههه
.
مدونتي اصبحت محج التوانسه الذين يدفعم الفضول لاكتشاف هذا الصهيوني القذر ههههههه عملت رقم قياسي و نشرته في مقال سابق 2000 دخول في 48 ساعه . منهم 1400 اي بي تونسي !! و كل توم تجيني في
20 رساله و 15 طلب اضافه البروفايل الجديد متاعي عندو اسبوعين وصل 300 . و كما تجيني في رسايل شتم تجيني كذلك رسائل تشجيع من ناس حتى و ان كانت مختلفه معايا في الراي
حقيقة رسايل ترجع الروح و تثلج الصدر .
لا اريد ان تفهموني خطأ بربطي بين الحداثه و العقلانيه
و بين وجوب مساندة التطبيع او ان تحب اسرائيل ، لا بالعكس اكره اسرائيل كيما تحب و ناهض التطبيع كيما تحب
لكن لا تعتدي على حقي المقدس في ان انقدك و اطعن في افكارك هذه هي العلمانيه و الحداثه و العقلانيه و الديمقراطيه .
نرجعوا للمسجد الاقصى و هذا مقال لزميل من منتدى اللادينيين عن الاسراء و المعراج :
Source : TAFILI
قصة الإسراء والمعراج هي من القصص المحلقة في عوالم الخيال والتي يختلط فيها الزمان والمكان والطبيعة وماورائها بدرجة تجعل الفصل بينهم ضرباً من المحال.
لعل أول ذكر للمسجد الأقصى ورد في آية سورة الإسراء (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا)
وهذه الآية مكية وقد نزلت في بداية الدعوة، ولكن المشكلة هنا انه لم يكن هناك مسجد أقصى ولا مسجد من أي نوع في فلسطين ولا في غيرها، فأول مسجد بناه الرسول هو في المدينة فمن الذي بنى هذا المسجد الأقصى إذن؟
قد يقول قائل: أن أحد أنبياء بني إسرائيل قد بنى هذا المسجد/المعبد ولأن الإسلام هو دين الأنبياء جميعاً فلذلك ذكره الله في القرآن بحسبانه مسجداً..
فنقول ان أمكنة العبادة في الديانة اليهودية تسمى معابد (Synagogues) فهل كان هذا النبي يعلم أنه يتعبد في مسجد ولكنه يخدع أتباعه؟.. ثم ان تاريخ بناء المعبد يرجع إلى زمن لم يكن الله فيه غاضباً على بني إسرائيل فكيف يخدعهم الله بإيهامهم أن معبدهم هو في واقع الأمر مسجد؟
وبفرض ان المسجد الأقصى كان موجوداً بطريقة أو بأخرى فلماذا لم يُصلِّ فيه عمر بن الخطاب عندما فتحت مدينة القدس وصلى في كنيسة النصارى؟
ترى هل أقحمت هذه الآية بعد عقود من وفاة الرسول لإضفاء قداسة استثنائية على المسجد الجديد والذي ربما بناه الوليد بن عبد الملك في مواجهة إرث تاريخي طويل لليهود والنصارى في القدس؟
ولعل القصة ترمي ضمن ما ترمي إلى هذه المصادرة، فقول الرسول بأن الله جمع له الأنبياء فصلى بهم إماماً كان نوعاً من الحرب الإعلامية بقصد رفع معنويات أتباعه الوثنيين الذين طالما شعروا بعقدة الدونية تجاه اليهود والنصارى
الذين كانوا يعتقدون أنهم أهل كتاب وأصحاب صلة بالسماء، فكأنما أراد الرسول أن يمحو ذلك كله بقصة حصلت له وحده بطريقة سرية لم يطلع عليها أحد غيره. وإذا كانت المعجزة مطلوبة لإقناع الناس فلا أدري لماذا جاءت كل معجزات الرسول سرية لم يرها أحد؟ ربما لإقناعه هو شخصياً،
أما نحن فالمطلوب أن نصدق معجزة لم نرها وإلا حلت علينا لعنات الآلهة.
يؤيد ذلك أيضاً مزايدة الرسول على اليهود بصوم عاشوراء وصوم يوم قبله أو بعده بزعم أن المسلمين أحق بموسى من اليهود.. ولا أدري لماذا لم يخطر للرسول ان هذا الصوم وما صاحبه من القصص ربما يكون مما أدخله اليهود على شرائعهم من تحريفات.. فالواقع يقول أنه لم يكن يدري شيئاً عن أهمية هذا اليوم لليهود.. هذا اليوم الذي نجا فيه الله بني إسرائيل وارتكب بطولات أخرى لا حصر لها فكيف غابت هذه المعرفة عن النبي؟
ولطه حسين رأي جدير بالتأمل إذ يرى أن قصة ابراهيم ليس لها وجود تاريخي مؤكد، فضلاً عن نزوله الى الجزيرة العربية وبنائه للكعبة،
وانما هي قصة اخترعت أساساً لإثبات وجود صلة بين اليهود والمسلمين من جهة وبين القرآن والتوراة من جهة أخرى – خصوصاً أن الرسول كان محتاجاً لابراز هذه الصلة في بداية الدعوة لتأكيد مصداقيته في مواجهة الوثنيين من قريش واليهود والنصارى، كما كانت محاولة لم تنجح لاستمالة اليهود لدينه الجديد.
كيف كان البدء؟ كان الله سبحانه و تعالى وحده في هذا الكون الواسع... كان فراغا بلا نور أو أي كوكب أو حتى بلا تقسيمات من سماوات و أرض... كان سديما متوحدا لا نهاية له يوجد به كائن واحد أو فلنقل ليس كائنا و لكن شيء ما أو قوة ما تدعى الله.....
ثم قرر هذا الإله أنه يريد أن يتسلى، أن يلعب، أن يفعل أي شيء فقرر أن يخلق الكون فوضع تصاميما للمجرات و الكواكب و الشموس و ووضع نظاما لتقسيم السماوات فقرر أن يجعلها سبع، لم سبع و ليس سبعون لا نعلم ثم خلق مكانا جميلا مريحا أسماه الجنة و خلق مكانا قبيحا للسجن و التعذيب أسماه جهنم. لم قرر أن يخلقهما لا نعلم لأن الغاية منهما غير مبررة في ذلك الوقت.
ثم قرر هذا الإله أنه يريد من يسجد له... كيف فكر بحكاية و حركة السجود غير مهم، المهم أنه أراد من يتذلل له و يشعره بوجوده و كيانه ثم أنه لم يكن له مكانا يستقر فيه أو يجلس عليه فأراد أن يصنع لنفسه كرسيا أو ما يدعونه عرشا لكن العرش بحاجة لقاعدة فقرر خلق الملائكة و خصص جزءا منهم لحمل العرش و هكذا وجد حلا لمشكلة العرش.
كيف خلق الملائكة و عددهم غير مهم، المهم أنه خلقهم من نور و جعل عددهم بالمليارات، هل صنع آلة استنساخ لهم أم أنه أشار بيده أو غمز يعينه لتكثيرهم أو أنه صنع منهم بضعة آلاف أو ملايين و جعلهم يتوالدون أو ينقسمون كنظام انقسام الخلايا وحيدة الخلية ( انشطاري ) أيضا غير مهم المهم أنه خلقهم و كفى... و بطبيعة الحال كل هذا الخلق من الملائكة يحتاج لقائد و هناك قولان أولهما أن هذا القائد تم اختياره منهم فكان من نور أو أنه خلق نوعا آخر من الكائنات أسماه الجن و خلقهم من نار.
من البديهي أن كل قائد يحمل صفات معينة لتجعله قائدا فلا يعقل أن يتم تعيين قائد و رئيس لملايين من الملائكة و لا تتوفر في هذا القائد صفات معينة يدعونها بالصفات القيادية. كما أن هذا القائد بصفته قائدا بالتأكيد أنه يحمل ميزات معينة تجعله الشخص الثاني أو القدرة أو القوة الثانية. المهم أنه سلم هذا القائد مهمات رئاسة هاته المجاميع من الملائكة... أما لماذا يكون هناك رئيس لهم فهو سؤال بديهي لكنه غريب لأنه من المفروض أن هاته المجاميع لا تخطيء و تسير بنظام واحد و بالتالي تنتفي الحاجة لقائد لهم خاصة أنه لا يوجد و لا حاجة لنظام رواتب أو توزيع مؤن و أغذية و ألبسة.... على كل حال أيضا هذا ليس موضوعنا و غير مهم، المهم أنه أوجد قائدا لهم سواء من نور أو نار، لن يجعلنا حرف واحد ( استبدال الواو بالألف ) أن نختلف.
الشيء الغريب أنه خلق من الجن أيضا أعدادا كثيرة إلا أن هذا النوع من المخلوقات أساء التصرف و بدأ بالإقتتال و عمل المشاكل فأصبح الله يعاقبهم و يرسل عليهم شهبا تحرقهم.. كيف تحرقهم بالنار و هم من نار أساسا.... أبضا لا مشكلة فليس هنا موضع نقاش هذه الحالة، أيضا لماذا اختار من هذه الجن واحدا ليكون رئيسا للملائكة ليست مشكلة و لا أريد أن أناقشها لأنه سواء كان هذا الرئيس من نور أو نار فليس هنا موضع مناقشة هذه الفكرة، المهم أنه خلق الملائكة من نور و الجن من نار و جعل واحدا من أي من الإثنين رئيسا للجميع.
لكن هنا تبرز المؤامرة لأول مرة، و تبرز الغاية من خلق الجنة و النار و تعيين رئيس لهذه المجاميع فقد قرر الله أن يخلق نوعا ثالثا من المخلوقات أسماه الإنسان أو البشر و قرر أن يسكنهم الجنة، { وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين } لكن لم الحاجة إلى النار... من المفروض أن البشر في الجنة للعبادة و التنعم و هم يزيدون على الملائكة بميزة أنهم يتنعمون و يأكلون و يشربون و يتناسلون أما إن كانت النار مكانا لتعذيب الجن فقط فالجن من نار و غير معقول أن يعذب النار بالنار و كان أولى أن يعذبهم بالجليد مثلا.
المهم أن الملائكة حاولت ابداء الرأي فقالت ( لم تجهل في الأرض من يفسد فيها ) عندما قال لها لها ( إنني جاعل في الأرض خليفة ) {وإذ قال رَبُّكَ للملائِكَةِ إنِّي جاعلٌ في الأَرضِ خَلِيفَةً قالوا أتَجْعَلُ فيها مَن يُفْسِدُ فيها ويَسْفِكُ الدِّمَاءَ ونحن نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ ونُقَدِّسُ لك قال إنِّي أعْلَمُ ما لا تَعْلَمُونَ(30) } هل انتبهتم للفكرة الغريبة؟؟؟؟ الله قال في الأرض.... بينما من المفروض أن يكون خلق الإنسان تم في الجنة و ليس في الأرض.... فلم قال الله تعالى أنه سيجعل في الأرض خليفة؟؟؟ السؤال البدهي الثاني هو إجابة الملائكة.... كيف عرفت أن الإنسان سيفسد فيها؟؟؟ أجابت بعض كتب التفاسير على ذلك بأن الملائكة أجرت قياسا على التجربة الفاشلة السابقة في خلق جن أفسدوا و اقتتلوا في ما بينهم و هذا تفسير منطقي لا غبار عليه. الإحتمال الثاني أن تكون الجنة هي الأرض و الذي يدعم هذه الفرضية أن الجن كان قد أفسد في الأرض حسب السياق السابق لأن الجن لم يكونوا في الجنة أبدا.
بعض الأقوال تقول أن الله بدء بخلق كثير من البشر و ليس آدم وحده لكنه اصطفى منهم آدم ﴿ إن الله اصطفى آدم﴾. لأنه الأذكى فهل كان آدم ( العصر الحجري ) هو فعلا الأذكى؟؟؟؟
على كل حال هذه النظرية تتناقض و الآية الكريمة { إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون } إذا آدم هو أول البشر و لم يخلق من أب و أم و إنما نفخة من روح كمثل عيسى و الطير أيضا ﴿ إني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله﴾
إذا كان الله يعد خطة معينة كتبها في مذكراته و هو ما يدعى اللوح المحفوظ، ما هي هذه الخطة... قرر في اللوح المحفوظ أنه على رئيس الملائكة أن يتمرد على الله و بالتالي يعاقبه و يجعل منه عبرة لبقية الملائكة و الجن فها هو كبيركم و أهمكم أسخط عليه ورسم الله المخطط بعناية و قال للملائكة أسجدوا لآدم ( إذ قال ربك الملائكة إني خالق بشرا من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين﴾ فسجدوا جميعا إلا إبليس أبى و استكبر ﴿ ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لأدم فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين﴾ و قال كيف أسجد له و خلقتني من نار و خلقته من طين ﴿ قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين﴾ .... عندها وجد الله الفرصة سانحة للغضب عليه و استعراض قوته عليه.... للإستعراض ليس أكثر و لا أقل لأنه من المفروض أن الملائكة و الجن تسلم بقوة هذه القدرة.
إلا أن هذا الرئيس الذي يتمتع بصفات قيادية كما سبق ذكره و بصفته متميزا عن غيره من المخلوقات طلب من الله أن يمهله كي يضل الإنسان و يجعله يتمرد على الله و هنا تتوضح الصورة و الغاية من خلق النار عند البداية التي لم تكن لها الحاجة في ذلك الوقت... إذا خلق النار التي سيعذب بها البشر الذين سيضلهم إبليس الذي خلقه الله أساسا لفكرة واحدة و مهمة واحدة ألا و هي أن يضل البشر { فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كان فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الارض مستقر إلى حين }
الغريب أن إبليس كان رفض أن يسجد لآدم و هو واحد أمامه لكنه أجاب ربه بأن قال { قال أرءيتك هذا الذي كرمت لئن أخرتن إلى يوم القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليلا}. فكيف عرف أنه سيكون له ذرية و الذرية من أنثى... هل أخبره الله بذلك؟؟؟ لم يرد ما يقول ذلك و من المحتمل أن ذلك عائد لميزة معينة لإبليس التي تحدثنا عنها سابقا هي التي جعلت الله يعينه رئيسا للملائكة و مساعدا له لأنه ربما ( حلقة وصل ما بين الله و الملائكة ) أي أنه بين بين فلا هو إله ليقدر على ما يقدر عليه الله و لا هو ملاك ساذج بسيط لا يعلم شيئا.
إذا هل كان إبليس يقدر أن لا يتمرد؟؟؟ هل كان الإنسان يملك أن لا يكون قابلا للغواية و الضلالة.... بالتأكيد أن الصورة الآن اتضحت فقد خلق الله الملائكة و الجن و إبليس ثم البشر فقط ليقسمهم إلى فئات و جماعات يضع منهم في النهاية قسما في الجنة و قسما في النار اللتان أعدهما منذ اليوم الأول أي أن فكرة التعذيب كانت في المخطط الإلهي قبل فكرة الخلق الأساسية....
يقول الله تعالى { إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها } عرض الأمانة على مخلوقاته جميعا فأبو أن يحملوها إلا الإنسان فإنه قبل بحملها... ما هي تلك الأمانة؟ الأمانة هي حرية الإختيار فمن شاء يؤمن و إن شاء يكفر على أن يجازى على فعلته.... ولأن الأنسان اختار الخيار الأصعب الأشق عليه ..والأحب الي الله فقد سخر الله كل مخلوقاته التي لم تحمل الأمانة سخرها للأنسان الذي حملها الغريب أنه لم يعرضها على الملائكة و الجن لكنه عرضها على الإنسان و الجماد فقط !!!!! ...بعض الفرضيات تقول أن المقصود بالأرض و الجبال هو ما يعيش عليها و لذلك قال السماء أيضا باعتبار أن الملائكة تعيش في السماء و هي رفضت بالتالي حمل الأمانة لكن هل الجن أيضا يعيشون في السماء؟؟؟؟ ثم ما هو نوع الإله هذا الذي ترفض عرضه كل مخلوقاته من جن و ملائكة و يقبلها فقط الإنسان
!!!!!!!!
كيف قبل الإنسان بهذا الخيار لا أحد يعلم، قيل و الله أعلم أنه تطوع لذلك نظرا للميزات التي سيمنحها الله على بقية الخلق من جن و ملائكة لكن ما هي الميزات التي يمكن أن يطمع بها أكثر من كونه في الجنة.... ثم أين تمت عملية التخيير هذه؟؟؟ خلقه الله من طين و نفخ فيه من روحه فإذا هو إنسان طلب الله من الملائكة أن يسجدوا إلا إبليس الذي طلب من الله أن يمهله حتى يغوي آدم و يخرجه من الجنة... إذا ماذا كان يريد آدم أكثر من أن يكون في الجنة!!! الغريب أيضا أن الله يستهزيء من خيار الأنسان و يتهمه بالجهل لأنه اختار حمل الأمانة { وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا }
UNQUOTE
رفض البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية الذي اختتم زيارة للاردن ان يشمل حوار الاديان..الحوار مع اليهود بل ان يشمل حوار الاديان الاسلام والمسيحية.
وأكد في حديث لصحيفة «الرأي» الاردنية أن لدى الكنيسة القبطية رأيا ثابتا في موضوع التطبيع وهو أننا لن نذهب الى القدس في ظل الاحتلال الاسرائيلي.
قائلا انني فعلا منعت الاقباط رسميا من الذهاب الاراضي المحتلة واعتبر حوار الاديان في المنطقة العربية أساسيا بسبب وجود اتفاق على توحيد الرأي خصوصا في مصر التي يجمعها اتفاق بين القيادات الدينية.
وأوضح أن الحوار يجب أن يتركز بين الشرق العربي بجميع مكوناته «بما فيها الازهر» والكاثوليك في روما.. مشيدا بأجواء التسامح السائدة في الاردن..
وقال ان الحوار يفترض أن يرتبط بالمساحة المشتركة بين الاسلام والمسيحية.. داعيا الى التركيز على الحوار بالنسبة للشرق العربي أجمع ومن أهم الامثلة على ذلك مجلس كنائس الشرق الاوسط.
ولفت الى انه شارك قبل زيارته الى الاردن في أعمال المنتدى الإسلامي في القاهرة بحضور شيخ الازهر وعدد من رجال الفكر وتم التركيز على ضرورة ان يأخذ الحوار الإسلامي المسيحي بعدا مجسدا على ارض الواقع.
وأثنى البابا شنودة على روح التعايش التي يعيشها الاردنيون من مسلمين ومسيحيين متمثلا في مدينة مادبا معتبرا أن التعايش الإسلامي المسيحي في الاردن مثال يحتذى به ورأى في السماح باقامة دير للكنيسة القبطية في محافظة مادبا جنوب عمان مؤشرا واضحا على عمق التعايش الإسلامي المسيحي في الاردن.
UNQUOTE
الإمام الأكبر يرفض موقف البابا شنودة من التطبيع مع إسرائيل..!!
أبدى نواب ونشطاء مصريون استياءاً بالغاً من شيخ الأزهر بعد مصافحته بيريز خلال مؤتمر الأمم المتحدة لحوار الأديان، في أزمة كشفت بُعداً جديداً في موقف المؤسسة الدينية بمصر من التطبيع مع الإسرائيليين...
الكتلة البرلمانية لجماعة الاخوان المسلمين في مجلس الشعب استنكرت مصافحة شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي للرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز بكلتا يديه في المؤتمر الذي عقد مؤخراً في الأمم المتحدة حول حوار الأديان...
وقدم الأمين العام لكتلة الإخوان في مجلس الشعب حمدي حسن بيانا عاجلاً إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن ما وصفه بـ "مصافحة حميمة" بين شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي والرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز، بكلتا يديه مصحوبة بابتسامة عريضة...
وأكد رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان محمد الكتاتني أن "ما حدث يستلزم المحاكمة البرلمانية والشعبية، فحتي نواب الحزب الوطني لا يرضيهم أن يصدم شيخ الأزهر الشعوب العربية والإسلامية بمصافحته بيريز.."
واعتبر رئيس حزب الكرامة و النائب الناصري حمدين صباحي صورة شيخ الأزهر مع شيمون بيريز بأنها أكبر إهانة للاسلام والمسلمين والأزهر الشريف، وقال "عندما يتجرأ شيخ الازهر على موقعه وموقف أمته ينبغي عزله من منصبه، فالرجل يجلس على كرسي شيخ الأزهر وإذا لم يكن يعرف معنى هذا الكرسي سنخبره نحن، فالأمر لا يقبل فيه الاعتذار ولا التوضيح أو التبرير"...
ويملك رئيس الدولة وحده حق عزل شيخ الأزهر وتعيينه، بعد أن كان هذا المنصب يشغل بالانتخاب من بين هيئة علماء أكبر مؤسسة دينية في العالم العربي والإسلامي...
ويدافع بعض الكتاب والمفكرين في مصر عما قام به شيخ الأزهر باعتباره جاء في إطار مؤتمر عالمي لحوار الأديان الذي يهدف إلى المبادرات الطيبة والتقارب بين الأديان...
وفي أول تعليق له حول مصافحته الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز، أكد شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي أن المصافحة بينهما ، كانت "من باب الصدفة."..وأبدى شيخ الأزهر استغربه قائلا:" أنا لم أوقع مع بيريز اتفاقية تنازل عن فلسطين حتى تحدث كل هذه الضجة المفتعلة والمقصودة".
UNQUOTE
اكد شيخ الازهر الدكتور محمد سيد طنطاوي انه ليس صاحب الدعوة المثيرة لزيارة القدس والصلاة في المسجد الاقصى، مشيرا الى ان ذلك جاء على لسان نائب السفير الفلسطيني وايده. واضاف في حوار مع «الشرق الأوسط» انه يعتبر صلاة المسلمين في الاقصى وزيارة القدس دعما مهما للفلسطينيين. ورفض شيخ الازهر التعليق على الفتاوى العديدة حول منع زيارة القدس وقال ان كل شخص له الحق ان يقول رأيه. وفي ما يلي نص الحوار:
* وجهت دعوة للمسلمين بالتوجه الى القدس والصلاة في المسجد الاقصى فما مغزى الدعوة في هذا التوقيت بالذات وهل هناك جديد يستدعي هذا الموقف؟
ـ لم اتوجه بهذه الدعوة فالذي دعا لها نائب السفير الفلسطيني في القاهرة ونحن ساندناها لذلك يوجه هذا السؤال له وليس لي.
* كيف تساندونه في دعوته هذه رغم معارضة بعض علماء المسلمين من مختلف المذاهب لزيارة القدس والصلاة في المسجد الاقصى؟
ـ نائب السفير الدكتور بركات الفرا قال في كلمته «ادركوا المسلمين في القدس ليصلوا في المسجد الاقصى» ونادى بادراك المسلمين هناك بالشراء من بضائعهم وانقاذهم من الفقر ولقد اعتبرت كلمته هذه بمثابة نداء فلسطيني لامة المسلمين بمساندة الاقصى وبالطبع وافقته وايدته الفاً في المائة.
واضاف: انا ليس لي دخل بعلماء المسلمين. وتابع مستنكرا: هل العباد رضوا عن الخالق عز وجل حتى تسأليني عن علماء المسلمين وآرائهم ثم كل شخص له الحق ان يقول رأيه.
* يعتبر البعض اتخاذكم هذا الموقف بمثابة تأييدكم للتطبيع مع الاسرائيليين؟
ـ انا لم ادع للتطبيع ولكن يمكنك ان تسألي نائب السفير الفلسطيني بصفته شخصا رسميا وتنقلي له تعليقك على دعوته بانها تعتبر في اطار التطبيع.
* هل تقبلون للمسلمين ان يدخلوا القدس بتأشيرة اسرائيلية؟
ـ من قال انني قلت هذا. يمكنك ان تسألي السفير الفلسطيني ان كان بإمكانه منح تأشيرة فلسطينية لدخول القدس.
UNQUOTE
0 التعليقات:
إرسال تعليق