ردا على مقال الدكتوره الفه يوسف

>> السبت، 28 فيفري 2009



لن يؤمن أحدكم حتى...
العلاقة بين الإطيقا والآخر من أهم المسائل الفلسفية التي طرحها كثير من الفلاسفة شأن ليفيناس وبنتام وسواهما. وليس غرضنا في هذا المقام الافتراضي التبسط في مسائل الغيرية وعلاقتها بالإطيقا وإنما نود أن ننطلق من حديث للرسول صلى الله عليه وسلم يثمثل جزءا من هويتنا الثقافية وذلك مهما تكن اقتناعاتنا الدينية. هذا الحديث هو: لن يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه، ولطالما استشهدت شخصيا بهذا الحديث لبيان وجه من وجوه الإطيقا في الدين والثقافة الإسلاميين. على أنني كنت أنظر إليه في البدء النظرة الشائعة التي تعتقد أن معناه أن كل واحد منا عليه أن يحب للآخر ما يحب لنفسه. أي إن زيدا عليه أن يحب لعمرو ما يحب زيد لنفسه. ولكني تبينت إمكانا آخر لقراءة هذا الحديث منطلقه أن ما يحبه زيد لنفسه ليس ما يحبه عمرو لنفسه بالضرورة. ودون كثير فلسفة في موضع لا يسمح بها، فإني إن كنت أحب لنفسي مثلا أن أعمل عملا مّا فليس ذلك العمل بالضرورة ما يحبه آخر لنفسه. وتبينت أن الحديث يقرأ عادة القراءة اللغوية التالية: لن يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب (هو) لنفسه، على أن الحديث يمكن أن يقرأ لغويا قراءة أخرى: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب (أخوه) لنفسه. فالقراءتان جائزتان بما أن الفاعل مضمر. وأعتقد أن الإيمان ليس في أن تفرض على الآخر رؤيتك للأمور وإن تكن تحبها أنت وإنما في أن تحب للآخر ما يريده هو لنفسه. وحينئذ يصبح الإيمان في احترام حرية الأخ في اختياراته ومواقفه ما لم تمسّ بصالح المجموعة أي بالقوانين. وهذا هو المفهوم الإطيقي الفلسفي مبسّطا. وأنا شخصيا أنشد مثل هذا الإيمان باحترام حرية الآخر وبأن أحب له ما يحب لنفسه. فإن رأى البعض رأيا آخر فسأقبل به طبعا ولكن شرط أن يكون هذا الرأي لا يمنعني من أن أحب لنفسي ما أحب لنفسي. إن الغيرية تلزمنا بأن نحترم حق الآخرين في الاختلاف بشرط أن يحترموا حقنا في الاختلاف...أليس كذلك؟


للاسف هذه المره دكتوره الفه لا اتفق معك و ارى انك حملت النص اكثر مما يحتمل اقرأ لك كثيرا دكتوره الفه و انت تعرفين ذلك و قلتها لك منذ شهور لماذا تحاولين دائما مسك العصا من الوسط ، لماذ كل هذا الغموض لماذا تقولين كلام يقبل التأويل كلام لا تفهمه الا النخبه ؟ طبعا ما تفهمنيش غلط من حقك ان تقولي ما تشاءين و تفهم كلام النبي كما تريدين انا لا احاكمك او احاول القول انو كلامك غير منطقي لا انا غير مؤهل للحكم على كلامك .
Zied Tarek BenYoussef, à 05:15 le 1 mars
نحاول نفهمك شنوه نحب نقول : ساعا اقرا شنوه السلفيين ردو عليك في المدونه متاعك الجماعه شادينلك العسه راهو مش يلعبو ههههه
Zied Tarek BenYoussef, à 05:15 le 1 mars
بكل صراحة لم تأت بالجديد
صحيح أن القراءتان جائزتان لكن أعتقد أن الحديث يشير إلى المعنى الشائع

لا يؤمن أحدكم : المقصود هنا : الإيمان الكامل و يفسر هذا النفي رواية أحمد بلفظ ( لا يبلغ عبد حقيقة الإيمان

حتى يحب للناس ما يحب لنفسه من الخير

لأخيه : في الإسلام

ما يحب لنفسه : من الخير ، كما في رواية أحمد الخير كلمة جامعة تعم الطاعات و

المباحات الدينية والدنيوية . وتخرج المنهيات .
Zied Tarek BenYoussef, à 05:16 le 1 mars
و أذكر حديث آخر يفسر على حسب ما أضن الحديث الذي ذكرتيه

في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه
وسلم أنه قال: "مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُزَحْزَحَ عَنِ النَّارِ وَيَدْخُلَ الجَنَّةَ فَلْتَأتِهِ مَنِيَّتُهُ وَهُوَ يُؤمِنُ بِاللهِ وَاليَومِ الآخِرِ، وَلْيَأتِ إِلَى
النَّاسِ مَا يُحِبُّ أَنْ يُؤتَى إِلَيْهِ"

الإستفادة
Zied Tarek BenYoussef, à 05:16 le 1 mars
* من علامات الإيمان الكامل أن يحب الإنسان لأخيه المسلم ما يحب لنفسه من الخير .

وقد جاء في الحديث عن يزيد بن أسد : قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أتحب الجنـة ؟ قلت :

نعم ، قال : فأحب لأخيك ما تحــــب لنفسك ) رواه أحمد .

أمثلة :

- عن أبي ذر . قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا أبا ذر إني أراك ضعيفاً وإني أحب لك ما أحب

لنفسي ، لا تأمرن على اثنين ، ولا تولين على اثنين ) رواه مسلم .
Zied Tarek BenYoussef, à 05:16 le 1 mars
* وأيضاً يكره لأخيه ما يكره لنفسه من الشر .

* المؤمن مع المؤمن كالنفس الواحدة ، فيحب لها ما يحب لنفسه من حيث أنها نفس واحدة ، كقوله صلى الله

عليه وسلم : ( المسلمون كالجسد الواحد ) .

* الحث على التواضع ومحاسن الأخلاق ، حيث بحبه لأخيه الخير كما يحب لنفسه دليل على تواضعه ، وأنه لا

يحب أن يكون أفضل من غيره .

* الحث على ترك البغضاء والغل .

* الترغيب في محبة المسلمين بعضهم بعضاً وائتلافهم ، لأن ذلك يؤدي إلى التعاضد والتناصر
Zied Tarek BenYoussef, à 05:16 le 1 mars
* الحرص على الأعمال التي تؤدي إلى زيادة الإيمان كحب الخير للمسلمين .

* التحذير من الأعمال التي تؤدي إلى نقصان الإيمان كعدم محبة الخير للمسلمين .

* ذم الأنانيــة والحسد والكراهيــة .

* العمل بمضمون الحديث يؤدي إلى نشر المحبة بين أفراد المجتمــع الإسلامي ، ويؤدي أيضاً إلى تماسكــه .

* التحذير من الحسد، لأن الحاسد لا يحب لأخيه ما يحب لنفسه، بل يتمنّى زوال نعمة الله عن أخيه المسلم.
Zied Tarek BenYoussef, à 05:17 le 1 mars
هذه هي الغاية من الحديث الشريف لأن الأصعب هو أن تحب لأخيك ما تحب لنفسكبينما التفسير الذي أعطيتيه يذكرني بعقلية "أخطى راسي وضرب"
و السلام
Zied Tarek BenYoussef, à 05:17 le 1 mars
انتهى كلام المعلق في المدونه متاعك
Zied Tarek BenYoussef, à 05:25 le 1 mars
ريت المأزق الفكري اللي حطوك فيه ؟ انا وقتلي نحط القراءه متاعك في الميزان مع قراءة خصمك اشعر بالسعاده و الفرح لاني خلصت نفسي من قيود الاديان و احمد عشتارت على نعمة الالحاد و الزندقه ، لا اريد ان اكون قاسيا في كلامي اما صدقني نكتب في التعليق و نفسخ و نعاود نكتب مره اخرى منذ 14 ساعه ، خايف كلامي يتفهم بالغالط ، اما هاني في الآخر قررت نكتب لانو ياسر حملت النص اكثر مما يحتمل يعني مثل انو راقصه تقول الرقص في الاسلام حلال لان الرقص عمل و العمل عباده و اذا نستنتج ان الرقص عباده ههههههههه .
Zied Tarek BenYoussef, à 05:33 le 1 mars
انا ارفض ان اسجن نفسي بين جدران القيود الدينيه و نحاول نستنبط منها تأويل يقبل الآخر و نضيف قيم حداثيه او قيم انسانيه على حديث منعزل يتيم امام آلاف الاحاديت الذي ذكر عينه منها خصمك السلفي الفوق و موجوده عل المدونه ، حديث يتيم و مسكين وقع تفسيره باحاديث اخرى واضحه و صريحه و لا تقبل التأويل
Zied Tarek BenYoussef, à 05:40 le 1 mars
الدكتوره العزيزه الفه ، انت دائما تقولين انك في حرب على المسلمات الدينيه و تريدين خلخلة الجمود لكي ننتقل نحن الشعوب ذات الثقافه الاسلاميه صحيح انا ملحد لكن تبقى ثقافتي اسلاميه مانيش منسلخ عليها في هذه فقط نتفق معاك ، لكي ننتقل نحن الشعوب ذات الثقافه الاسلاميه الى الحداثه مثلما فعل فلاسفة التنوير في اوروبا عندما نقدوا تراثهم المسيحي غالط مش صحيح هؤلاء الفلاسفه لم يعيدو تعليب التخلف في شكل حديث لا نجد صدى كبير ليسوع و التراث الكنسي في كتاباتهم مرجعهم كانت التراكمات العقليه الانسانيه ، اعطوا الثقه في عقلكم لستم بحاجه لدعم و تسويق افكار انسانيه صحيحه عبر تغليفها بكلمة الله فلن تنالوا عند شلك لا رضا الله و لا رضا العقل هنا اقصد بالله الفكره التي احترعها المخيال الشعبي عن الاه سيحاسبنا يوما ما و يخضعنا لامتحان في الدنيا .
Zied Tarek BenYoussef, à 05:41 le 1 mars
الدكتوره العزيزه الفه ، انت دائما تقولين انك في حرب على المسلمات الدينيه و تريدين خلخلة الجمود لكي ننتقل نحن الشعوب ذات الثقافه الاسلاميه صحيح انا ملحد لكن تبقى ثقافتي اسلاميه مانيش منسلخ عليها في هذه فقط نتفق معاك ، لكي ننتقل نحن الشعوب ذات الثقافه الاسلاميه الى الحداثه مثلما فعل فلاسفة التنوير في اوروبا عندما نقدوا تراثهم المسيحي غالط مش صحيح هؤلاء الفلاسفه لم يعيدو تعليب التخلف في شكل حديث لا نجد صدى كبير ليسوع و التراث الكنسي في كتاباتهم مرجعهم كانت التراكمات العقليه الانسانيه ، اعطوا الثقه في عقلكم لستم بحاجه لدعم و تسويق افكار انسانيه صحيحه عبر تغليفها بكلمة الله فلن تنالوا عند ذلك لا رضا الله و لا رضا العقل هنا اقصد بالله الفكره التي احترعها المخيال الشعبي عن الاه سيحاسبنا يوما ما و يخضعنا لامتحان في الدنيا

0 التعليقات:

Stop

first radio Interdit Moins 18 ans SVP

My twitter

    follow me on Twitter

    Best Music

    USA Stat

    Flags of visitors

    free counters

    Live from Facebook

    About This Blog

    La tunisie est un pays

    opinion about my blog

    Lorem Ipsum

    هل تونس بلد

      © Blogger templates Palm by Ourblogtemplates.com 2008

    Back to TOP