الفرح الدائم ح 2

>> الجمعة، 17 جويلية 2009



يقولون دائما ان التقارير الدوليه كلها تثبت ان تونس حالتها ما تعجبش و انو تونس جهنم لا يطيبب فيها العيش ساحاول عبر هذه السلسله من الحلقات رصد تونس في عيون اجانب رصد التقارير الايجابيه التي تتحدث عن تونس .

نواصلو في الحلقه هاذي في نفس الاطار و انطلاقا من مساهمه قيمه وضعها ابو لهب في المقال السابق لكي نبين كيف باعتماد المنطق الانتقائي تستطيع ان
تعطي
صوره مشوهه لتونس فقد ورد في مقال الاستاذ نبيل فرحات و بدون ان يذكر لنا مصدر معلوماته ما يلي

http://www.facebook.com/note.php?note_id=148027355526

للاسف فما ناس لا تستطيع الدخول للمقال لذلك هذا بعض ما ورد فيه و بعض التعليقات .



تونس تحتل المراتب الأخيرة في تصنيف دولي يخص التعليم

كاتب المقال بوابتي

[تونس تحتل المراتب الأخيرة في تصنيف دولي يخص التعليم]

احتلت تونس المراتب الأخيرة في تقييم دولي يتعلق بقياس كفاءة النظم التعليمية للبلدان، والقدرات الاستيعابية للتلاميذ في الميادين العلمية، واحتوى 'البرنامج الدولي لمتابعة مكتسبات التلاميذ' (Programme International pour le Suivi des Acquis des élèves) على عديد المؤشرات، تراوح ترتيب تونس فيها مابين المرتبة قبل الأخيرة بدرجة وقبل الأخيرة بأربع درجات في أحسن الأحوال،

على مقياس يحوي 57 دولة.

وهذا البرنامج الدولي الذي يسمى اختصارا بPISA، يتبع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OCDE، التي تضم 30 دولة، ولكنها في برنامج PISA لقياس مكتسبات التلامذة، وسعت من قائمة الدول التي تشكلها الدراسة بحيث تناولت بلدانا أخرى، كاذرابيدجان و كرقيزيستان و'اسرائيل' وتايلندا واوراغواي والاردن وقطر وكولمبيا والمكسيك وتونس.

Iqbàl Al Gharbi

Iqbàl Al Gharbi, à 07:20 le 4 avril
Pour nos enfants , l'Ecole n'est plus crédible : elle n'assure plus le statut social désiré ds un monde où règne la médiocratie!

Taoufik Houij

Taoufik Houij, à 09:47 le 4 avril
Le rapport PISA, comme celui de TIMS, sont les plus cr... Lire la suiteédibles actuellement en matière d'enseignement,de formation et des ressources humaines. La commission internationale "Pisa" qui travaille dans des pays comme les nôtres depuis une décade à peu près est en mesure de diagnostiquer l'état de l'enseignement dans ces pays y compris la Tunisie qui occupe, comme l'a si bien dit Nabil Farhat, l'avant dernière place dans le classement fait. Ceci nié par les autorités tunisiennes qui lui préfèrent le document imparfait de Davos. Au cours de l'assemblée supérieure nationale relative aux ressources humaines présidée par le Premier Ministre Ghannouchi, notre membre du comite politique du mouvement Ettajdid et qui est par ailleurs un éminent économiste Ben Romdhane Mahmoud a fait éclaté cette bombe-vérité au milieu de cette assemblée. Attariq Al Jadid dont je ne me rappelle pas maintenant, au moment où j'écris, le numéro a diffusé l'intervention du camarade et ami B.Romdhane Mahmoud sur ce sujet.

Olfa Youssef

Olfa Youssef, à 09:48 le 4 avril
إلى السيد نبيل أوافق المقال تماما، وأضيف أن الضعف ظاهر في كل المجالات، ويقر به الجميع حتى المسؤولون في قطاع التربية والتعليم. ويكفينا تغطية عين الشمس بالغربال.فالاعتراف بالنقص هو الخطوة الأولى نحو إصلاحه.بلادنا أصبحت اليوم في مستوى الجامعة الذي أعرفه جيدا تراهن على الكم دون الكيف فماذا تنتظر من تلاميذ ينجحون في الباكالوريا بمعدل 8... Lire la suite؟ ماذا تنتظر من طلبة جلهم لا يتكلم لا العربية ولا الفرنسية ولا الأنجليزية. تعليمنا ليس ضعيفا سيدي إنه يسير إلى الهاوية ما لم نقف وقفة حازمة.ومن يقول عكس ذلك إما لا يعرف التلاميذ والطلبة والأساتذة في تونس جلهم، أو إنه يغالط نفسه.بلادنا أعز من أن نكذب على الناس للتشريع للرداءة.

Mohamed Ridha Souissi

Mohamed Ridha Souissi, à 10:12 le 4 avril
ما نعيشه في تونس هو أزمة قيم بمعناها الشّامل وما انهيار مستوى التّعليم والتّربية إلاّ مظهر من مظاهر هذه الأزمة الّتي تداخلت عدّة عوامل لتغذيتها وتأكيدها من ذلك خيارات السّلطة المتذبذبة و
-----------------------------------------------------

و هذا تعليق ابو لهب عل المقال السابق و المصدر الذي قدمه :

الذي يقول ان ترتيب تونس جيد مقارنة ببقية الدول

http://www.facebook.com/note.php?note_id=118008059432&comments


هاذي هي الدراسة كاملة و فيها جميع البلدان


http://www.weforum.org/pdf/GCR08/GCR08.pdf


http://www.weforum.org/en/initiatives/gcp/Global%20Competitiveness%20Report/index.htm

المعطيات المقدمة هنا صحيحة و موجودة في الدراسة ، تلقاوها في الصفحة الخاصة بتونس ، فما نقاط قوة و نقاط ضعف لكن هذا ما يمنعش راهو المكتوب صحيح ،

زادا في آخر الدراسة فما ترتيب البلدان و ضاهرلي تونس موجودة في مراتب باهية

Quality of the educational system : 17 men 134

Quality of math and science education : 7 men 134

Quality of management schools : 17

Internet access in schools : 34

Local availability of specialized research and training services : 28

Extent of staff training : 27



لا اخفي عليكم اني قاعد نلاحظ في العكس وقتلي نحكي مع توانسه قراو بالنظام الجديد فما عدم تمكن من اللغات ولا وقتلي تطالعني بعض الجرايد ب طرائف التلاميذ لكن هذا التقرير الدولي اش قال

Qui croire ? .

انا في حيره من امري فالتقارير متناقضه برشا لكن يحسب للتقرير التاني انه اعتمد ترتيب 134 دوله مقابل 57 للتقرير الذي اورده سي نبيل و لم اجد مصدر رسمي له فموقع بوابتي و ويكيبديا مواقع غير جاده .

و هذا ما سميته في بداية التدوينه قول نصف الحقيقه عوض ان تكذب ،

المنطق الانتقائي هو منطق سقيم يقوم على تضخيم السلبيات و عض النظر عن الايجابيات او العكس و هاذيكا هي البروبغندا ،

الباحث النزيه لام يقرا كل شي و يقارن و يخدم مخو شويه و لا ينجر الى عواطف معينه في داخلو مثل كره النظام او محاولة مساندتو مهما كان الثمن لانو مستفيد منه .



انا مستعد للاعتذار اذا طلع التقرير اللي استندت ليه غالط او محرف فانا مؤمن بنسبية الحقيقه فهل الطرف الثاني مستعد لمراجعة حساباته ولا لحكايه عناد و بره ؟

0 التعليقات:

Stop

first radio Interdit Moins 18 ans SVP

My twitter

    follow me on Twitter

    Best Music

    USA Stat

    Flags of visitors

    free counters

    Live from Facebook

    About This Blog

    La tunisie est un pays

    opinion about my blog

    Lorem Ipsum

    هل تونس بلد

      © Blogger templates Palm by Ourblogtemplates.com 2008

    Back to TOP