The blogging revolution

>> الثلاثاء، 28 جويلية 2009

نشر عصام خماخم مؤخرا احصائيات مهمه عن عدد التوانسه في الفايسبوك الذي بلغ 600 الف فايسبوكي تونسي مما يجعل تونس اول البلدان الناطقه بالعربيه استعمالا للفايسبوك نسبة لعدد السكان

لهذه الارقام اهميه كبيره و دلالات عظيمه خاصة و انو عدد مستعملي الفايسبوك التوانسه قفز من 28 الف في اوت 2008 الى 300 الف في فيفري الفارط و 600 الف في 26 جويليه ..

و قد نشرت احدى الجرايد التونسيه هذه الاحصائيات

طبعا اللي يقرا الجرايد التونسيه كيف تتحدث عن الفايسبوك مره بنعته بالموقع الخطير و مره بالحديث عن الظاهره بموضوعيه يستغرب سكوت هذه الجرايد عندما وقع حجب هذا الموقع .

نفس الشيء سيحدث لليوتوب !! انطلق من هذه الملاحظه لاعلن موت الصحافه التقليديه او لعلها الآن في الكوما مع احترامي للصحافيين كل ::

ساسلط الضوء في هذه التدوينه علا هذه الثوره

ثورة التويتر في ايران

و ثورة الفايسبوك في تونس

و ثورة اليوتوب في المغرب

و ثورة البلوغر في مصر

!!

نبدأ بمصر

لاتحدث عن اسراء عبد الفتاح مواطنه عاديه



اضرمت شرارة اضراب 6 ابريل في مصر بضحكه و لعبه كما قالت هي فهي لم تتوقع ان ينظم نصف مليون مصري لندائها عل الفايسبوك ...

و عندما وقع اعتقالها بعثت فنانه مصريه مشهوره رساله لمبارك و قالت له اطلق سراح بنتي و كانت رساله مؤثره بحق .

في مصر ايظا قامت شابه مصريه بعمل مدونه ضد العزوبيه و قالت عايزه اتجوز و تكلمت باسم 15 مليون فتاة عزباء في مصر فكانت النتيجه بعد سنه من التدوين ان اصبحت غاده عادل كاتبه بالفم و الملا و اصدرت كتاب هذه صورة غلافه :



وسام الهريسي طالب تونسي في كندا بدات حكايتو في رومات الكامفروغ وقتها كان يقوم بتقليد اصوات المشاهير لكن كان منطقو عادم و وقع طرده من الكثير من الرومات .

فتح الفايسبوك لوسام باب الشهره و اسس صفحة خليقة تف . و بعد ذلك اصبح لديه برنامج في موزاييك و اصبح وريث بوبكر عكاشه في سايس خوك .

طالب آخر درس السينما في مونت ريال في كندا عمل اول مسلسل على طريقة تلفزيون الواقع زمقري و وضع الحلقات في الفايسبوك و تعرف صفحة هذا المسلسل حركيه كبيره .
Les fans de Z'MEGRI

هذا فيديو يتحدث فيه صاحب المسلسل عن الفكره .

عصام خماخم دايما يتحفنا بآخر الاخبار التي تهم تونس و الاخبار الطريفه بعيدا عن النقد 462 تدوينه كتباها عصام منذ مارس 2009 ، يعني بروفايل وكالة اخبار حقيقيه .

بن كريشان الملحد الاماراتي مقالاتو النقديه للاسلام و التطرف تعقبها مئات التعليقات فما بالك بعدد قراء تدويناته يكتب انطلاقا من بلاد لو مسكوه فيها لاعدموه بتهمة الالحاد يكتب انطلاقا من مدينة العين الاماراتيه و باستعمال جهاز كمبيوتراعده مسبقا في لندن .
/

مدونة الوعي المصري لصاحبها وائل عباس نشرت مقاطع تعذيب ظابط شرطه لمواطن مصري و قد رفضت كل الوسائل الصحفيه التقليديه نشر الفيديو و بنشر وايل عباس للفيديو وقع معاقبة الظابط و اخذ المواطن المصري حقه .
/

اما المدون المغربي القناص الذي رفض الى حد الآن الاعلان عن هويته رغم تطمينات من الملك محمد الساد انه لن يتعرض للاذى

فقد صور الشرطه تاخو في رشوه و وضع الفيديو عل اليوتوب و ادى ذلك لحمله كبيره في المغرب ضد الفساد و قد تحدثت صحف مغربيه و قناة الجزيره عن هذا المواطن المغربي الذي قال انه فعل ما فعل من اجل المغرب و ليس من اجل شهرة قد يتحصل عليها بعد الكشف عن هويته .


رئيس جمعية المدونين المغاربه


اخيرا قد اكون نسيت التحدث عن البعض لكن ما ذكرته من امثله يكفي للقول اننا مام ظاهره جديده قد تغير كل شي و تقلب المعطيات راسا علا عقب في كل الاوطان التي ذكرتها .



يبقى السؤال الاهم حسب رايي ما الذي يدفعهم للكتابه و ما الذي يدفعهم للمخاطره ؟

0 التعليقات:

Stop

first radio Interdit Moins 18 ans SVP

My twitter

    follow me on Twitter

    Best Music

    USA Stat

    Flags of visitors

    free counters

    Live from Facebook

    About This Blog

    La tunisie est un pays

    opinion about my blog

    Lorem Ipsum

    هل تونس بلد

      © Blogger templates Palm by Ourblogtemplates.com 2008

    Back to TOP