On aime tous notre belle Tunisie parce que

>> السبت، 12 جويلية 2008


- Parce que le policier qui m'arrête quand je grille le feu rouge, finit toujours par céder à un petit billet de 5 et en oublie la contravention
- Parce que j'ai plein d'amis qui font la prière et qui m'aiment quand même malgré ma sortie sacrée du vendredi soir
- Parce qu'il y a plein d'autoroutes, de ponts, et que les rues sont plutot propres (allez voir du coté du Sénégal)
- Parce que l'Etat Tunisien m'a octroyé une grande somme d'argent pour que je puisse monter mon projet et qu'aujourd'hui ça cartonne !!!
- Parce que mes parents n'ont quasiment rien payé pour mes frais d'inscription à l'école, au lycée et à la fac
- Parce que quand je suis fauchée, je peux quand mm m'acheter du pain et du lait (eh oui, des denrées alimentaires subventionnées)
- Parce que tous mes amis étrangers qui sont venus me rendre visite une première fois, sont revenus encore et encore et encore...
- Parce que j'ai eu un très grave accident de voiture et que tout le monde a réagi tout de suite, que l'assistance est venue sur le champ, et qu'à l'hopital tout le monde s'est super occupé de moi... et ce n'était pas une clinique Privée
- Parce que je n'ai pas connue la guerre, la famine ou la peur...
- Parce que j'ai du affronter énormément de problèmes d'ordre administratif et que je me suis révoltée et que les autorités m'ont donné gain de cause..
- Parce que je croise trèèèèèèèèèèèèèèèèèèèèèèès rarement des SDF et que je ne suis jamais tombée sur un cadavre dans la rue mort de faim, de froid ou de soif

Parce que la Tunisie est un vrai Paradis et parce que c'est mon pays

في منتدى الملحدين العرب ، يدور نقاش حول مستوى التقدم والتحضر بين الدول .
الموضوع يحتوي تصويت يخيرك باش تختار دولة من بين خمس دول تراها أنت البقعة الأكثر بياضا في الثوب المسوّد .
بصراحة تفاجئت بالنتيجة إلي جات في صالح تونسنا العزيزة بحكم كون الأعضاء غادي غالبيتهم مشرقيين و التواجد التونسي قليل نسبيا .
ladeeni
ففعلا كي تجي تشوف بلادنا من زاوية الاقتصاد والمرأة والأمن والوعي الاجتماعي تلقاها بالحق دولة مهيأة بقوة لتصبح أول دولة عربية و افريقية تلحق بالدول المتقدمة على المدى المتوسط وربما القريب.
التنمية في تونس تعتمد على العنصر البشري و عامل الإبداع والذكاء ، ونجاح الاختيار هذا في تحقيق نمو يفوق 5 بالمئة سنويا رغم افتقارنا للثروات الباطنية له دلالات كثيرة لعل أهمها أننا كشعب ،
بوسعنا أن نعيد امجاد قرطاج العظيمة !
هاذي بعض المراتب إلي احرزناها حسب تقرير دافوس العالمي ( والي كنت نجهلها بصراحة) ، واللافت فيها انو تونس احتلت المرتبة الأولى إفريقيا في عديد المجالات ، مما يعني تفوقنا على جنوب إفريقيا وهي دولة تعتبر تقريبا متقدمة ومؤهلة بقوة لتنضم للعالم المتقدم .
من دخل تونس فهو آمن..
- صنّفت مجموعة "غلوبال بيس انداكس" للأمن والاستقرار في العالم تونس في المرتبة الأولى إفريقيا و 39 عالميا من بين الدول التي تتمتع بدرجة رفيعة من الأمن . وبحسب التقرير الذي نشر في العاصمة البريطانية، لندن، فإن تونس حصلت على 1762 نقطة، متقدمة بذلك على دول عديدة مثل بريطانيا التي جاءت في المرتبة 49 بـ 1898 نقطة .
وأوضح التقرير أن دولا أخرى حصلت على نقاط قريبة من تونس مثل أستراليا التي حصلت على 1664 نقطة، وايطاليا 1724 نقطة، وفرنسا 1729 نقطة، وماليزيا 1744 نقطة . وتصدرت النروج الترتيب العام للدول الأكثر أمانا وإستقرارا، حيث حصلت على1357 نقطة، وتلتها نيوزيلندا الجديدة 1362 نقطة ثم الدانمارك 1377 نقطة ( ثلاثة دول هاذم فيهم أعلى نسبة الحاد في العالم )
لتنافسية الإقتصادية :
احتلت بلادنا في هذا المجال المرتبة الأولى في إفريقيا والعالم العربي والثالثة ضمن مجموعة الدول الصاعدة و المرتبة 30 على المستوى العالمي من بين 125 دولة محرزة تقدما بـ 7 مراكز على العام الفارط .
المرتبة الأولى في المغرب العربي وفي إفريقيا والمرتبة 35 على المستوى العالمي في ميدان تكنولوجيات المعلومات.
المركز الأول من حيث عدد مستعملي الهاتف المحمول في منطقة شمال إفريقيا حسب تقرير للبنك الدولي .
وقال التقرير إن نحو 55 في المائة من التونسيين أي أكثر من نصف تعداد السكان يملكون هواتف محمولة مضيفا أن تونس تحتل تقريبا المركز الاول فى مختلف المؤشرات المتعلقة بقطاع التكنولوجيا الحديثة للاتصال والمعلومات فى شمال إفريقيا باستثناء عدد مستخدمى شبكة الانترنت التي تأتى فيها تونس في المركز الثاني بعد المغرب .
لسياحة :
المرتبة الأولى أفريقيا و 34 عالميا والثانية عربيا بعد الإمارات التي جاءت بالمركز الثامن عشر في مجال السياحة والسفر من بين 124 دولة شملها تصنيف المنتدى العالمي . (رابط)
مصر والمغرب المعروفين بالسياحة احتلو مراتب بعيدة نسبيا عن المرتبة إلي احتليناها .
كذلك تحتل بلادنا المرتبة الثانية عالميا في المعالجة بمياه البحر بعد فرنسا ، و الأولى عربيا في السياحة الاستشفائية عموما
كل هذه التفاصيل نزيدوها بعض النقاط الإضافية المهمة مثل :
- نسبة فقر ضئيلة مقارنة بكثير من دول العالم .
- النظام الجمهوري العلماني الذي يحكم تونس منذ الاستقلال كونه الضامن الحقيقي للحفاظ على مفهوم المواطنة بعيدا عن أي تصنيف ديني..
- تونس أول الدول العربية التي وضعت دستور لبلادها .
- مجلة الأحوال الشخصية إلي تقارب بشكل كبير نظيراتها في العالم الغربي .
- تاريخ ضارب في القدم يجمع الفينيقيين بالرومان و الامازيغ ثم العرب في خليط حضاري ثري هو الذي يشكل الهوية التونسية الحديثة .
- حرية ممارسة الحياة أفضل بكثير من باقي الدول العربية .
- طبيعة خلابة ومنوعة بشكل كبير.. في بضع السويعات تنجم تلقى روحك في صحراء بعد إلي كنت تترشف في كويس "ماغون" في إحدى الغابات الصنوبرية المغطاة بالثلوج .
- اقتصاد خدماتي ( قرابة خمسين بالمائة من الناتج القومي الإجمالي لقطاع الخدمات )
- تونس محج يومي للجزائريين والليبيين بغرض المداواة وهو ما يعكس تفوقا للنظام الصحي هنا .
- بلادنا تعتبر من الدول الأقل غلاء في العالم .
- الخصال العديدة التي يتميز بها شعبنا خاصة طيبته و تحضره مقارنة ببقية الدول العربية .
- تونس كانت ومنذ القدم منارة للفكر المستنير والعقلاني و ولدت عديد المفكرين العظماء لعل اهمهم " ابن خلدون " .و طاهر الحداد و الوزير الشرفي و الفه يوسف..

from blog of marwane90

0 التعليقات:

Stop

first radio Interdit Moins 18 ans SVP

My twitter

    follow me on Twitter

    Best Music

    USA Stat

    Flags of visitors

    free counters

    Live from Facebook

    About This Blog

    La tunisie est un pays

    opinion about my blog

    Lorem Ipsum

    هل تونس بلد

      © Blogger templates Palm by Ourblogtemplates.com 2008

    Back to TOP